عادي
3 % نمو إيرادات الفنادق في الربع الأول العام الجاري

عجمان تستعرض المشاريع السياحية والتراثية في «سوق السفر»

11:35 صباحا
قراءة 3 دقائق
عجمان: «الخليج»

تستعرض دائرة التنمية السياحية في عجمان، المشاريع السياحية في سوق السفر العربي، والتي تتوافق مع رؤية 2030، حيث تهدف الإمارة إلى أن تصبح وجهة سياحية دولية رئيسية، وذلك من خلال التركيز على مشاريع السياحية المستدامة وبالتعاون مع شركائها في قطاعات السفر والسياحة والضيافة.
وستعمل الأحكام الصادرة مؤخراً من الدائرة بشأن برنامج «بيوت العطلات»، والتي ستدخل حيز التنفيذ في مايو/ أيار، على تعزيز صناعة السياحة وتمكين أصحاب المنازل والشركات على حد سواء من تسجيل ممتلكاتهم لعقود إيجار قصيرة الأجل للسياح.
ويُعزى نجاح صناعة السياحة في عجمان، إلى زيادة الإقبال على مناطق الجذب السياحي في الإمارة، بما في ذلك الشواطئ الطبيعية الخلابة وغابات القرم، إلى جانب التنوع في المنشآت الفندقية والمنتجعات والمطاعم والمرافق الترفيهية والأسواق التقليدية، فضلاً عن التطورات السياحية الجديدة التي تلبي احتياجات السكان المحليين والسياح الدوليين.
وتضم عجمان 44 منشأة فندقية متنوعة بين فنادق نجمة واحدة وحتى خمس نجوم، بالإضافة إلى منتجعات وشقق فندقية فاخرة، بإجمالي 3997 غرفة فندقية، إلى جانب 250 مؤسسة سياحية تخدم عدداً متزايداً من السياح الإقليميين والدوليين.
وسجلت المنشآت الفندقية العاملة في عجمان نمواً بنسبة 3% في إيرادات الفنادق في الربع الأول 2023 مقارنة بالفترة المماثلة في العام الماضي.
ويعود هذا الارتفاع إلى الطلب المتزايد الذي دفع متوسط معدل الغرفة اليومية إلى الارتفاع، مما يجعل استثمارات الفنادق وصناعة السياحة في الإمارة أكثر ربحية.
وعن الفئات العمرية لزوار الإمارة، يتصدر الشباب البالغون من 19 إلى 35 عاماً الزائرين للإمارة، تليهم الفئة العمرية المتوسطة من 36 إلى 55 عاماً، بحيث يشكل كلاهما ما يقرب من 70٪ من إجمالي الزوار الوافدين. وعلى الرغم من انتعاش سياحة الأعمال، يبقى الهدف الرئيسي لزيارة عجمان هو الترفيه، حيث يشكل 70% من إجمالي عدد الزوار.
تطوير منشآت جديدة
وقال محمود خليل الهاشمي، مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان: «إن مشاركتنا القوية في منصة عجمان الداعمة لشركائنا من شركات السفر والسياحة والضيافة والحكومة ستعزِّز الترويج لوجهة عجمان وتؤكد مكانتها كواحدةٍ من أفضل الوجهات السياحية في دولة الإمارات».
وأضاف: «تأتي المشاركة في المعرض هذا العام في ظل النمو المستمر في صناعة السياحة التي تساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة. وبفضل قانون الشراكة الحديث بين القطاعين العام والخاص الذي بدأ حيز التنفيذ في يناير 2023، يتوقع أن يعزز هذا القانون الاستثمار في المشاريع السياحية في السنوات القادمة، مما يشمل تطوير منتجعات فندقية جديدة ومشاريع تنموية سياحية مستدامة».
نمو متواصل
من ناحية أخرى، نمت صناعة السياحة في عجمان بشكل ملحوظ عام 2022 على الرغم من التحديات العالمية. ويعكس هذا النمو المطرد للسياحة المرونة العالية للصناعة والثقة المتزايدة لدى السياح الدوليين.
ومن الجدير بالذكر أن معدل متوسط الغرفة اليومية قد نما بنسبة 14% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، في حين زادت الإيرادات لكل غرفة متاحة بنسبة 7% مما أدى إلى ارتفاع بنسبة 9% في عائدات السياحة.
وتعتبر الهند والاتحاد الروسي والمملكة المتحدة وألمانيا من بين أكبر 10 أسواق دولية تغذي السوق السياحي في عجمان، حيث سجل إجمالي عدد الزوار من المملكة المتحدة ارتفاعاً بنسبة 7 % في عام 2022 مقارنةً بالعام 2021، بينما شهد عدد المواطنين الألمان قفزة بنسبة 31 % في العام الماضي.
وارتفع إجمالي عدد زوار عجمان العام 2022 من الهند 15 % ومن عُمان 185% ومن مصر 13%، فيما شهد عدد الزوار السعوديين قفزة بنسبة 102 % وذلك مقارنة بالعام 2021.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2bnhycuc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"