عادي
«سي إن إن» تؤكد أنها عاصمة تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد

أحمد بن محمد: دبي تواصل وضع بصمات لإعادة رسم معالم مستقبل أفضل للجميع

18:48 مساء
قراءة دقيقتين
أحمد بن محمد بن راشد
  • وضع بصمات لإعادة تشكيل الكثير من القطاعات
  • تشييد أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم

دبي: «الخليج»
 أكد سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، عبر «تويتر»، أن دبي بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تواصل رسم معالم مستقبل أفضل للجميع.
 وقال سموه: «تقرير على شبكة «سي إن إن» الأمريكية حول مساعي دبي لتكون عاصمة عالمية للطباعة ثلاثية الأبعاد وتنفيذها لمشروع أول مسجد في العالم باستخدام هذه التقنية خلال العامين المقبلين، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دبي تواصل وضع بصمات لإعادة تشكيل الكثير من القطاعات بهدف رسم معالم مستقبل أفضل للجميع».
وقالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية إنه في السنوات الأخيرة، تم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء كل شيء، من المنازل إلى الأعمال، وحتى الجسور. وحالياً، تستعد دبي لتشييد أول مسجد بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم. 
خليط خرساني

الصورة

 ويستوعب المسجد الجديد 600 مصلٍّ ويغطي مساحة قدرها 2000 متر مربع، على طابقين، وفقاً لعلي محمد عليان السويدي، رئيس قسم الهندسة في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في حكومة دبي.
وسيتم تصنيع المبنى من خليط خرساني، ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء فيه بحلول نهاية العام ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الأول من عام 2025.
تقنية جديدة
وقال عليان السويدي: «لقد اخترنا الطباعة ثلاثية الأبعاد للمسجد لأنها تقنية جديدة ومبتكرة، إذ يمكنها توفير الوقت والموارد مقارنة بأساليب البناء التقليدية». 
ويتطلب إنشاء المباني باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد آلات طباعة كبيرة مبرمجة بمعلومات التصميم، وتقوم هذه الآلات بإخراج مواد البناء من فوهة وبناء الهيكل على شكل طبقات. والأغلبية العظمى من الهياكل المصنوعة بهذه التقنية بالخرسانة، ولكن من الممكن الطباعة باستخدام مواد أخرى مثل الطين.
رقم قياسي

الصورة

وشرعت دبي في أن تصبح عاصمة لتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم، وفي عام 2018 أطلقت «استراتيجية الطباعة ثلاثية الأبعاد» التي خططت لتشييد ما نسبته 25% من المباني الجديدة في الإمارة عبر هذه التقنية بحلول عام 2030.
 وبحلول عام 2019، سجلت دبي الرقم القياسي العالمي لأكبر هيكل مشيّد عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد وهو مبنى بلدية دبي بارتفاع 9.5 متر، ومساحة تبلغ 640 متراً مربعاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx3ejsd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"