عادي

الأمم المتحدة: 258 مليون نسمة احتاجوا مساعدات غذائية في 2022

13:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
باريس - أ ف ب
أعلنت وكالات عدة تابعة للأمم المتحدة في تقرير، الأربعاء، أن عدد من احتاجوا إلى مساعدة غذائية عاجلة العام الماضي ارتفع من جراء النزاعات والصدمات الاقتصادية والكوارث المناخية إلى 258 مليون نسمة، مقابل 193 مليوناً في 2021.
وفي مقدمة هذه النسخة السابعة من «التقرير العالمي حول أزمات الغذاء»، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن هذا الواقع يمثّل وصمة عار على جبين الإنسانية، لأنها عجزت عن إحراز تقدم نحو القضاء على الجوع والذي يمثل الهدف الثاني للأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
وأكدت الأطراف الـ17 في هذه الشبكة والتي تضم منظمة الأمم المتحدة للأغذية الزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي والاتحاد الأوروبي، أن انعدام الأمن الغذائي يرتفع للسنة الرابعة على التوالي مع ملايين الأشخاص الذين يعانون جوعاً شديداً لدرجة أنه يهدد بشكل مباشر حياتهم. ويشمل التقرير خمس دول إضافية عن التقرير السابق، أي 58 دولة، ما أسهم في رفع الأرقام.
وشدد التقرير على أن انعدام الأمن الغذائي يبقى في مستوى غير مقبول، لا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وأفغانستان ونيجيريا وحتى اليمن.
وقالت الفاو في ملخص عن التقرير «لا تزال الصراعات هي المحرك الرئيسي للأزمات الغذائية»، لكن الصدمات الاقتصادية المرتبطة بوباء كوفيد-19 وتداعيات الحرب في أوكرانيا أثرا بشكل إضافي في بعض الدول في 2022.
كما أن ظواهر الطقس الشديدة المرتبطة بالتغير المناخي مثل الجفاف التاريخي في القرن الإفريقي أو الفيضانات المدمرة في باكستان شكلت أيضاً سبباً رئيسياً لتفاقم حالة انعدام الأمن الغذائي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ww8wzxt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"