عادي

احتفاء مصري بذكرى افتتاح متحف التحنيط بالأقصر

19:58 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

احتفى متحف التحنيط بالأقصر، بمضي 26 عاماً على افتتاحه، الذي يوافق يوم 7 مايو من كل عام، حيث نظم عدداً من الجولات الإرشادية لزائريه، وذلك في إطار دور المتحف مؤسسةً ثقافية تعليمية فنية، لرفع الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين. كما نظّم ندوة عن المتحف ومقتنياته المتميزة.

وقال محمد شحاتة، مدير عام المتحف: «قدمت الجولات الإرشادية شرحاً تفصيلياً عن مقتنيات المتحف وتاريخ إنشائه، وتضمنت الندوة التعريفية تاريخ إنشاء المتحف، وما يحتويه من قطع أثرية وسيناريو العرض المتحفي، والذي يستعرض عملية التحنيط في مصر القديمة من خلال مجموعة فريدة من الأدوات المستخدمة فيها ومجموعة من الأواني الكانوبية، ومومياوات، وتوابيت مزينة، وتمائم، وتماثيل المعبودات».

وأوضح شحاتة، أن المتحف يضم قاعة عرض واحدة يُعرض فيها عدد من القطع الأثرية التي تعطي تعريفاً شاملاً بعملية التحنيط.

واستعرض الأهمية الدينية للتحنيط والطقوس المرتبطة به من عصر الدولة القديمة وحتى العصر المتأخر، وعرض العديد من الأدوات المستخدمة، ومجموعة من الأواني الكانوبية، والتوابيت المزينة بشكل متقن، وتمائم، وتماثيل المعبودات، واللوحات الجنائزية، إضافة إلى عدد من المومياوات البشرية ومومياوات الحيوانات مثل التماسيح، والقطط، والأسماك.

وكان المتحف قد تم افتتاحه في 7 مايو 1997، وتبلع مساحته حوالي 2035 متراً مربعاً، وهو أحد أهم المتاحف النوعية المتخصصة في مصر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muwkwyzv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"