عادي
إدانات عربية ودولية واسعة للتصعيد الإسرائيلي في غزة

«السلطة» تحذر من جر المنطقة إلى مربع العنف والفوضى

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2

عواصم:  «الخليج»، وكالات

 دانت السلطة الفلسطينية، أمس الثلاثاء، التصعيد الإسرائيلي الخطير، الذي قد يجر المنطقة إلى مربع العنف وعدم الاستقرار، وحذرت الإدارة الأمريكية من السماح لإسرائيل بالتمادي، في وقت تواصلت الإدانات العربية والدولية.

وحمَّل المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة «الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير الذي يجر المنطقة إلى مربع العنف والتوتر وعدم الاستقرار». كما دان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه «المجزرة المروعة ضد أهلنا في قطاع غزة»، معتبراً ذلك «إرهاب دولة منظماً وامتداداً لنكبة عام 48». ودانت مصر التصعيد، رافضة بالكامل «مثل تلك الاعتداءات التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي والشرعية الدولية». ونددت القاهرة أيضاً، في بيان أصدرته وزارة الخارجية، بما وصفته باقتحام مجموعة من المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى أمس الثلاثاء واستمرار المداهمات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية في الضفة الغربية. كما دانت وزارة الخارجية الأردنية الاعتداءات الإسرائيلية، وأكدت «ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ فوري وفاعل لوقفه». وأكدت وزارة الخارجية السورية في بيان وقوفها إلى «جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وأن مثل هذا السلوك الإجرامي لن يزيدها إلا تمسكاً بهذا الموقف، ولن يؤدي إلا إلى زيادة عزيمة الشعب الفلسطيني الصامد في متابعة نضاله حتى نيل حقوقه كاملة»، معتبرة أن «كلمات الإدانة والاستنكار لم تعد تكفي، فالمطلوب الآن اتخاذ إجراءات حقيقية لوضع حد لهذه المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين الذين يحاولون التغطية على أزماتهم الداخلية». كما دانت الجزائر الاعتداءات الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي للتحرك لوقف هذه الاعتداءات. 

من جانبها، اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن «التزام المجتمع الدولي الصمت وعدم تحركه حيال تشديد إسرائيل لاعتداءاتها على الشعب الفلسطيني، هو أهمّ سبب في مواصلة اعتداءاتها». كما دانت وزارة الخارجية التركية الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت قطاع غزة، مشددة على أنه  «لا يمكن بأي حال من الأحوال قبول هذه الأفعال الدنيئة».

ودان المنسّق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينيسلاند «مقتل مدنيين في الضربات الجوية الإسرائيلية»، معتبراً أن «هذا غير مقبول». وفي باريس، شددت فرنسا على «التزامات حماية المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني التي تقع على عاتق إسرائيل»، بعد الغارات. وأعربت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر عن «قلقها العميق إزاء التصعيد المستمر في غزة»، ودعت «جميع الأطراف إلى مواصلة العمل لإعادة الأفق السياسي بهدف تحقيق سلام عادل ودائم». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p92npnd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"