عادي

آثار ومتاحف رأس الخيمة تصدر كتاباً للذاكرة التاريخية

22:18 مساء
قراءة دقيقتين
1
سعود بن صقر القاسمي يتسلّم نسخة من الكتاب من حمد صراي وأحمد الطنيجي

رأس الخيمة: «الخليج»

أصدرت دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة الطبعة الأولى من كتاب «جوازات إمارة رأس الخيمة القديمة حديثاً في الذاكرة.. وحياة في التاريخ» للدكتور حمد محمد بن صراي، والذي يندرج ضمن أرشفة التاريخ الإداري لإمارة رأس الخيمة خلال خمسينات وستينات القرن الماضي، والدور الكبير للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صقر بن محمد القاسمي، طيب الله ثراه، في التطوير الإداري للإمارة من خلال إنشاء الدوائر والمؤسسات الحكومية.

ويحتوي في أجزائه الثلاثة على دراسة تاريخية، واجتماعية، واقتصادية، وتوثيقية، كما يضم روايات شفهية لما يزيد على 6 آلاف جواز، تم من خلال دراستها استخلاص العديد من الإشارات الدالة على الوضع الاجتماعي والاقتصادي في تلك الفترة الزمنية بالإمارة.

وقال أحمد عبيد الطنيجي، مدير عام دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة: الكتاب جاء بتشجيع ومباركة من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، حيث أشاد سموه بالجهود المبذولة لإعداده من أجل توثيق مرحلة معينة من تاريخ الإمارة العريق.

وأضاف الطنيجي: سيُضاف هذا الكتاب إلى سلسلة من الكتب التاريخية التي تتبنى الدائرة إصدارها بشكل دوري لإثراء الجانب التاريخي والتراثي في الإمارة، مشيراً إلى أن ما يميز الكتاب هو توثيقه جوازات حقبة زمنية معينة في رأس الخيمة، إضافة إلى احتوائه على لقاءات مع مجموعة من كبار المواطنين الذين عاصروا تلك الفترة واستفادوا من الجوازات في التنقل وطلب الرزق.

من جانبه قال د.حمد محمد بن صراي: تشرفنا بإهداء صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، النسخة الأولى من الكتاب الذي يأتي في إطار التوثيق الشفهي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يحظى باهتمام خاص من قبل القيادة الرشيدة والجهات الثقافية في الدولة لما له من أهمية كبيرة في أرشفة تاريخ المنطقة، وإظهار نمط الحياة الاقتصادي، والسياسي، والاجتماعي في فترات معينة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdz73vd6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"