عادي

ورشة عمل تُحاكي أثر الزلازل وعوامل مقاومة المباني

20:01 مساء
قراءة دقيقتين
ورشة العمل «الهياكل القوية»
ورشة العمل «الهياكل القوية»
ورشة العمل «الهياكل القوية»
ورشة العمل «الهياكل القوية»
ورشة العمل «الهياكل القوية»

ما أسباب الزلازل؟ وما المخاطر التي يُمكن أن تشكلها على المباني؟ وما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر في مدى مقاومة البنايات للزلزال؟ أسئلة وجد صغار مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2023 إجاباتها عملياً وبشكل ممتع وتفاعلي، عبر ورشة العمل «الهياكل القوية» التي تم تنظيمها في ركن الروبوتات للفئة العمرية 10 سنوات فما فوق.

واطّلع الصغار على مفهوم الزلزال وأسباب حدوثه والذي يتمثل بحركة الصفائح التكتونية، ومن ثم تعرفوا على مقياس ريختر؛ أداة قياس قوة الزلزال التي يستخدمها العلماء، لينطلقوا بعد ذلك في تصميم 3 مبانٍ بأحجام وقياسات مختلفة من قطع الليجو، بهدف التعرّف على عوامل القوة التي تساعد المباني على تحمّل الزلازل.

كما بنى المشاركون جهازاً لمحاكاة الزلزال من قطع الليجو، مزوّداً بمحرك صغير لتوليد اهتزازات من شأنها أن تؤثر في لوحة الليجو الموجودة كأرضيّة للبنايات، بحيث تمّ برمجة الجهاز لتوليد قوة دفع وسحب، ليجري بعد ذلك تجربة الجهاز على كل بناية تم تصميمها على حدة وبنفس القوة، حيث اكتشف الأطفال أنّه كلما كان المبنى أطول أو أقل سماكة، كان أكثر عرضة للتأثر بالزلزال وصولاً إلى خطر الانهيار. إلى جانب عوامل أخرى كانت تظهر عبر طبيعة تصميم البناية وقوة ومتانة المواد المستخدمة فيها.

وجاءت الورشة في اليوم الختامي لمهرجان الشارقة القرائي للطفل بدورته الـ 14، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب في مركز إكسبو الشارقة تحت عنوان «عُقول تتشكّل»، وقد شهدت الورشة تفاعلاً كبيراً من الأطفال الذين أبدوا اهتماماً في تصميم بنايات بلمساتهم وأفكارهم الخاصة، تقاوم جهاز محاكاة الزلزال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"