عادي
النسخة الثالثة تنطلق غداً برعاية أحمد بن محمد

«بودفِست دبي»..صُنّاع المحتوى يستكشفون المستقبل

01:26 صباحا
قراءة 3 دقائق
د. ميثاء بو حميد

دبي: «الخليج»

أعلن نادي دبي للصحافة تفاصيل أجندة الدورة الثالثة من «بودفِست دبي» الحدث الرقمي الأول من نوعه في المنطقة، وأكبر تجمع «للبودكاسترز» العرب، والذي تنطلق فعالياته برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام، الثلاثاء، بمقر نادي دبي للصحافة في «ون سنترال» مركز دبي التجاري العالمي.

وتشهد هذه الدورة مشاركة نخبة من أبرز صُنّاع «البودكاست» والمحتوى الصوتي العربي، وبحضور ممثلي مؤسسات إقليمية متخصصة في هذا المجال، والذين يجتمعون لمناقشة مستقبل «البودكاست» بالمنطقة العربية وسبل تحويل المحتوى الصوتي إلى مُنتج احترافي ينافس على المنصات المختلفة.

ويناقش الحدث فرص وتحديات صناعة المحتوى الرقمي عبر المنصات المختلفة، ويشكل فرصة لعرض تجارب صُنّاع «البودكاسترز» العرب، واستعراض دورهم في صناعة وتقديم محتوى صوتي عربي هادف، ومدى التأثير الإيجابي للمنصات الرقمية في الترويج للتجارب العربية الملهمة، كما يتضمن إلقاء الضوء على تجارب عربية ناجحة، للتعرف على العوامل التي أسهمت في نجاح تلك التجارب وتمكنها من تحقيق شعبية واسعة.

طموحات التطوير

أكدت د. ميثاء بوحميد، مديرة نادي دبي للصحافة، أنه انطلاقاً من المسؤولية الكبيرة التي يستشعرها النادي عن دوره كأحد محركات الدفع الأساسية لتطوير العمل الإعلامي في العالم العربي، فإن تحديد الموضوعات التي يتم طرحها من خلال الفعاليات الكبرى التي ينظمها سنوياً لمناقشة واقع الإعلام العربي ومستقبله وضمن مختلف مساراته، يأتي مستنداً لإحاطة شاملة لمستجدات المشهد الإعلامي العربي.

وقالت: «إن اجتماع أهم صُنّاع المحتوى الصوتي العربي في دبي، وحرصهم على المشاركة في نقاش مهني هدفه الارتقاء بالقطاع يعكس مدى الثقة في ريادة دبي في مجال الإعلام الرقمي وإسهامها الإيجابي في تشكيل مستقبله».

وأضافت: «نعمل دائماً أن تكون الموضوعات المطروحة شاملة وملمة بنتائج فعالة، تفتح المجال أمام المزيد من الأفكار الخلاقة وتلهم المزيد من جهود التطوير للوصول بالإعلام العربي في شتى صوره وأشكاله إلى مستويات أرقى من جودة المحتوى.. كما أن المرحلة المقبلة ستشهد إطلاق النادي لمبادرات مهمة، تتواكب مع الاتجاهات الجديدة لتلك الصناعة ونموها الواعد».

آلية موحدة

من جانبها قالت محفوظة عبدالله، مديرة تطوير البرامج والتدريب الإعلامي: «يسعدنا الترحيب بصُنّاع محتوى بارزين من مختلف أنحاء العالم العربي، لمناقشة سبل النهوض ب«البودكاست» وتعزيز انتشاره عربياً.. ويعتبر (بودفِست دبي) من بين خطوات عديدة يتبناها النادي لتأكيد هذا الدور لاسيما على صعيد صناعة المحتوى الصوتي الرقمي، في ضوء المؤشرات الواعدة لها بالمنطقة والنمو الكبير الذي تشهده عالمياً».

متحدث رئيسي

يشارك في «بودفست دبي» ميشيل كوب، المدير التنفيذي لأكاديمية «البودكاست»، حضور الحدث رؤاهم حول المستقبل، كما ستكشف عن بعض الإحصاءات والأرقام الخاصة بعدد المتابعين للمحتوى الصوتي في عدد من بلدان العالم.

وتحت عنوان «حوار مع ستيفانو» يتم استضافة ستيفانو فلاحة، الرئيس التنفيذي لمنصة «بوديو»، إحدى أكبر منصات البث الصوتي في العالم العربي، حيث سيستعرض المتحدث خلال الجلسة، الاتجاهات المستقبلية للشركة بالمنطقة.

قصص ملهمة

يتضمن الحدث أيضاً جلسة بعنوان «قصص ملهمة» يتحدث خلالها مجموعة من صانعي المحتوى الصوتي العربي حول تجاربهم وقصصهم الملهمة.

وتُمكّن الجلسة الحضور من التواصل المباشر مع أشهر صانعي المحتوى العربي، للتعرف على رؤاهم حول مستقبل القطاع والفرص المستقبلية لتلك الصناعة، وتستضيف الجلسة التي يديرها محمد النعيمي، نايلة نويني، رئيسة تحرير صحيفة النهار اللبنانية ومقدمة بودكاست «مع نايلة»، ومحمد إسلام، صاحب أول بودكاست إنجليزي سعودي، وعلي نجم، مقدم بودكاست نتكلم موسيقى من الكويت، إضافة إلى أنس بوخش، مقدم AB بودكاست من الإمارات.

كما يشارك تود كوكران، المؤسس والرئيس التنفيذي في «بلوبري بودكاستينج» ومقرها الولايات المتحدة، حيث يتطرق لتمكين صُناع المحتوى من تحقيق الفائدة المادية المناسبة من صناعة البث الصوتي.

ورش عمل

تتضمن النسخة الثالثة ل «بودفيست دبي» ورشتي عمل لبناء قدرات البث الصوتي، لصانعي المحتوى العربي والمتخصصين في وسائل الإعلام على مستوى المنطقة، حيث ستعقد منصة البث الصوتي العالمية الرائدة «سبوتيفاي» ورشة تدريبية بعنوان «سبوتيفاي برودكاسترز»، تتناول كيفية زيادة أعداد المتابعين والمستمعين، ومساعدة منشئي المحتوى الصوتي على تعلم طرق وأدوات مختلفة لتنمية محتواهم الصوتي. وفي ورشة العمل الثانية والتي ستأتي تحت عنوان «تمكين المحتوى الصوتي»، تقدم منصة «بوديو» للمشاركين فرصة لاكتساب فهم أعمق للميزات الحصرية التي تقدمها المنصة للمبدعين، لتحسين محتواهم والوصول إلى قاعدة أكبر من الجمهور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdzndt6w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"