عادي

وقف إطلاق النار في السودان يدخل حيز التنفيذ

00:30 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

بدأ قبل قليل، سريان، وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، لمدة أسبوع، بهدف السماح بتوصيل المساعدات الإنسانية للسكان الذين أنهكتهم الاشتباكات التي أودت بحياة المئات، وتسببت بنزوح نحو مليون شخص.

وعلى الرغم من دخول القرار التنفيذ في الساعة 21:45 بالتوقيت المحلي، لكن سكان أكدوا وقوع اشتباكات في الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اللذين تعهدا باحترام الهدنة ومنع الاشتباكات، وهذه هي الهدنة الأولى التي يجري الاتفاق عليها رسمياً، بعد إجراء مفاوضات.

ويشمل الاتفاق آلية مراقبة يشارك فيها الجيش وقوات الدعم السريع، إضافة إلى ممثلين عن السعودية والولايات المتحدة، اللتين توسطتا في الاتفاق بعد محادثات في جدة.

وقبل قليل من سريان وقف إطلاق النار، أصدرت قوات الدعم السريع رسالة صوتية من قائدها الفريق أول محمد حمدان دقلو، يؤكد فيه أنه لن يتراجع مشدداً على ان «الحرب فرضت عليهم»، وتمسكه بعودة المسار الديمقراطي للسودان.

ونفذ الجيش السوداني، ضربات جوية، الأحد، استهدفت مركبات من وحدات متنقلة تابعة لقوات الدعم السريع المنتشرة في مناطق سكنية بالعاصمة منذ اندلاع الصراع بين الطرفين في 15 إبريل/ نيسان الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4tpvjs8n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"