عادي
ضمن التحضيرات لانعقاد «كوب 28»

مركز دبي المالي العالمي ينظم قمة التمويل المستدام

17:24 مساء
قراءة دقيقتين
1

دبي: «الخليج»

افتتح مركز دبي المالي العالمي أعمال النسخة الثانية من قمة التمويل المستدام، ضمن مساعيه الرامية لحشد جهود التمويل في مواجهة تحديات الاستدامة العالمية قبيل انعقاد مؤتمر الأطراف «COP28» في دولة الإمارات.

تنعقد أعمال القمة في قاعة «ذا أتريوم» بمركز دبي المالي العالمي كجزء من برنامج الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP28 الذي يستضيفه المركز بالشراكة مع مبادرة التمويل الأخلاقي العالمية. وتناقش القمّة استراتيجيات التمويل الضرورية لإزالة الكربون من الاقتصاد العالمي، وتجمع تحت مظلتها عدداً من ألمع العقول في قطاع التمويل لاستكشاف سبل مواجهة التغير المناخي وتحقيق التحول العادل نحو اقتصاد مستدام.

وألقى السفير ماجد السويدي، المدير العام لمكتب مؤتمر الأطراف «COP28» كلمة ترحيبية سلط فيها الضوء على محورية دور قطاع التمويل في تسريع تبني مبادرات التغير المناخي.

وتتماشى القمة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي تركز على مواءمة التدفقات المالية مع المسار العالمي لخفض انبعاثات غازات الدفيئة وجهود التنمية المرنة مناخياً.

وقال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: إن التعاون مع برنامج الطريق إلى مؤتمر الأطراف «COP28» التابع لمبادرة التمويل الأخلاقي العالمية، بما في ذلك النسخة الثانية من قمة التمويل المستدام، يأتي في إطار التزامنا بلعب دور محوري وقيادي في تحقيق أولوياتنا الوطنية لمؤتمر الأطراف «COP28»، والتي تشمل تسريع وتيرة الجهود المبذولة لتحقيق الحياد المناخي. وتستند القمة أيضاً إلى رؤيتنا في إيجاد حلول عالمية متسقة تلبي احتياجات منظومة التمويل المناخي للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، وذلك بالتوازي مع دعم النمو الاقتصادي المستدام لدبي ودولة الإمارات والمنطقة عموماً.

وشهدت القمة إقبالاً كبيراً من قبل المُختصين والمهتمين بالقطاع لمناقشة أولويات مؤتمر الأطراف «COP28» حيث استقطبت القمة أكثر من 1000 طلب مشاركة، أي ما يزيد على ضعف العدد المحدد بـ 300 مشارك.

وقال عمر شيخ، الشريك المؤسس والمدير العام لـمبادرة التمويل الأخلاقي العالمية: «سيكون التقييم العالمي في مؤتمر الأطراف COP28 نقطة تحول حاسمة يتحدد فيها مستوى التقدم المُنجز نحو تحقيق أهداف اتفاق باريس. ومن المتوقع لدولة الإمارات أن تقود الجهود العالمية لإيجاد الحلول الواقعية والعملية المطلوبة لتسريع تحول نظام الطاقة العالمي. ويعتبر برنامج الطريق إلى مؤتمر الأطراف COP28، والذي يحظى بأكثر من 50 شريكاً عالمياً، أول مبادرة تركز على التمويل المناخي دعماً لتحقيق مستهدفات مؤتمر الأطراف COP28. وبالتعاون مع مركز دبي المالي العالمي وشركائنا من جميع أنحاء العالم، نقدم برنامجاً متكاملاً من أنشطة العمل المناخي - بما في ذلك قمة التمويل المستدام – لزيادة الوعي ودعم تسريع وتيرة العمل المناخي عبر مختلف مجالات التمويل».

وضمت قائمة المتحدثين في القمة علياء الزرعوني، الرئيس التنفيذي للعمليات في سلطة مركز دبي المالي العالمي؛ وكريستيان كونز، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والابتكار والمشاريع في سلطة مركز دبي المالي العالمي؛ وإيلين سولورينك، رئيس شبكة «مبادئ الاستثمار المسؤول» للمملكة المتحدة وإيرلندا والشرق الأوسط؛ وديفيد شيسبي، رئيس قسم الإشراف والاستدامة والتأثير في شركة «مارتن كوري»؛ وفيجايبال باينز، كبير مسؤولي الاستدامة في بنك الإمارات دبي الوطني؛ وكريستيان جوكيل، الرئيس التنفيذي لإدارة المخاطر في شركة «سدكو كابيتال»؛ وغيرهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tp3z64k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"