عادي

أردوغان يدعو إلى «حلّ الدولتين» في قبرص

21:34 مساء
قراءة دقيقتين

نيقوسيا - أ.ف.ب

دافع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجدداً عن «حل الدولتين» في قبرص، الاثنين، خلال زيارة الجزء الشمالي من الجزيرة المقسّمة والواقعة على البحر المتوسط. وقبرص، التي انضمّت إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004، مقسّمة منذ أن غزت تركيا ثلثها الشمالي في عام 1974 رداً على انقلاب للقبارصة اليونانيين القوميين الذين أرادوا توحيد البلاد مع اليونان.

وفي عام 1983، بات الجزء الشمالي؛ حيث تعيش أغلبية من القبارصة الأتراك وأتراك، «جمهورية شمال قبرص التركية» المُعلنة من طرف واحد. غير أنّ سلطاته لم تحظَ سوى باعتراف أنقرة التي تنشر وحدة عسكرية كبيرة هناك.

وقال أردوغان الذي يجري زيارته الأولى خارج تركيا منذ إعادة انتخابه في أيار/ مايو، «إذا كانت هناك عودة إلى طاولة المفاوضات، يجب أن يمرّ ذلك عبر الاعتراف بجمهورية شمال قبرص التركية». وشدّد الرئيس التركي، إلى جانب زعيم «جمهورية قبرص الشمالية التركية» القومي إرسين تتار، الذي يعدّ حليفاً مقرّباً له، على أنّ «المطالب العادلة للقبارصة الأتراك واضحة وصريحة. القبارصة الأتراك لم يكونوا ولن يكونوا أبداً أقليّة».

من جهته، أكد تتار أنّ «شعبين يعيشان في قبرص»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنّ شمال قبرص، الذي يعتمد اقتصادياً على أنقرة، «يعيش في انسجام مع الوطن الأم» تركيا.

مع ذلك، لا يحظى أردوغان بإجماع في شمال قبرص؛ إذ لم يحصل سوى على 42.2 في المئة من أصوات نحو 85 ألف ناخب بينهم أتراك وقبارصة أتراك يحملون الجنسية التركية، شاركوا في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية. ودخلت المفاوضات بشأن حلّ للنزاع في طريق مسدود منذ عام 2017. وفي عام 2004، جرى استفتاء على خطّة للأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة. وبينما وافق نحو 65 في المئة من القبارصة الأتراك على هذه الخطّة، رفضها أكثر من 75 في المئة من القبارصة اليونانيين في الجنوب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4f9k7yjd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"