عادي

الفلبين تدرس خطة لإيواء أفغان بشكل مؤقت

22:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أفغانستان 4

مانيلا - أ ف ب

تبحث لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الفلبيني، الجمعة، خطة لإيواء آلاف من الأفغان الذين ينتظرون إعادة توطينهم في الولايات المتحدة بشكل مؤقت.

وقال مبعوث مانيلا إلى واشنطن في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الخميس، إن بلاده تلقت طلباً أمريكياً في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لاستضافة الأفغان بشكل مؤقت. وأكد السفير خوسية مانويل روميالادز، أنه بموجب المقترح يحصل الأفغان الذين عملوا لمصلحة الحكومة الأمريكية على تأشيرات هجرة خاصة.

وأضاف: «المعلومات التي تلقيناها حتى الآن تفيد بوجود نحو 50 ألف (شخص)، ويضم هذا العدد عائلات المواطنين الأفغان الذين عملوا مع حكومة الولايات المتحدة». وتضمن جدول جلسات مجلس الشيوخ المقررة، الجمعة، جلسة لمجلس العلاقات الخارجية ستناقش «الإسكان المؤقت المقترح» في البلاد للأفغان.

وقال متحدث باسم السفارة الأمريكية في مانيلا: «نحن لا نعلق على المحادثات الدبلوماسية الجارية».

وتابع: «إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تزال ملتزمة بآلاف من الأفغان الشجعان الذين وقفوا جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة طوال العقدين الماضيين».

واستولت طالبان على السلطة في 2021، بعد انسحاب القوات الأجنبية بقيادة واشنطن من أفغانستان، وانهيار الحكومة المدعومة من الغرب. وفر آلاف الأفغان من بلادهم، وكان كثيرون منهم يعملون لمصلحة الحكومة المدعومة من الغرب. ووصل عدد كبير إلى الولايات المتحدة، في مسعى لإعادة التوطين في إطار تأشيرة هجرة خاصة، فيما بقي آلاف عالقين في انتظار الحصول على تأشيرات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48h3shvj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"