عادي
بدءاً من رياض الأطفال حتى الثانوية العامة

4 فئات تتاح لها فرص التعليم المجاني في المدارس الحكومية

00:31 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

أفادت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، بأن هناك 4 فئات تتاح لها فرص التعليم المجاني في المدارس الحكومية في دولة الإمارات، بدءاً من رياض الأطفال حتى الثانوية العامة.

وأوضحت أن الفئات تشمل مواطني دولة الإمارات، ومن يحملون جواز سفر إماراتياً، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والطلبة أبناء حملة المراسيم الصادرة عن صاحب السمو رئيس الدولة أو نائبه.

وأكدت الحكومة الرقمية أنه بإمكان الطلاب حاملي تأشيرة إقامة في دولة الإمارات، التسجيل في المدارس الحكومية مقابل رسوم محددة، وبعد استيفاء عدد من الشروط.

وأوضحت أن هناك 3 شروط للطلاب حاملي تأشيرة إقامة للتسجيل في المدارس الحكومية تشمل التواجد في الدولة بإقامة سارية المفعول، وأن يكون الطالب متفوقاً، وألا يزيد عدد المقبولين على نسبة 20%من إجمالي عدد الطلبة في المدرسة الواحدة والصف الدراسي.

وأضافت أنه يتعين على المقيمين في الدولة النظر في عدة عوامل قبل البت في قرار تسجيل أبنائهم في المدارس الحكومية، خاصة غير الناطقين باللغة العربية، حيث إن لغة التدريس هي اللغة العربية لجميع المواضيع، وتدرس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية بما يساعد في فهمها والإلمام بقواعدها الأساسية، ويتم تدريس المناهج الوطنية المعتمدة والمعدة بإشراف وزارة التربية والتعليم.

وأشارت إلى أنه يمكن للطالب أن ينتقل من مدرسة إلى أخرى داخل دولة الإمارات دون الحاجة لإجراء اختبارات إضافية، ومن الممكن أن تطبق معايير مستقلة تحددها كل مدرسة.

وحول المناهج التعليمية في الدولة، أكدت أن المناهج التعليمية في دولة الإمارات، متنوعة فبالإضافة إلى المنهاج الرسمي لوزارة التربية والتعليم، يوجد العديد من المناهج الدراسية الدولية الأخرى المرخصة والمعتمدة للتدريس في الدولة، وتتبع المدارس الحكومية المناهج الوطنية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم، وتعتبر اللغة العربية لغة التدريس الأساسية بالإضافة إلى الإنجليزية التي تستخدم على نطاق واسع في تعليم المواد العلمية والفنية.

وأضافت أن المدارس الخاصة توفر خيارات متعددة من المناهج بما يتناسب مع حاجات المقيمين في الدولة منها منهج البكالوريا الدولية، ومنهج وزارة التربية والتعليم، والمناهج الإنجليزية، والأمريكية، والفرنسية، والهندية، والفلبينية، وغيرها، كما يتم تدريس مواد إلزامية كاللغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات، ويمكن لغير الناطقين بالعربية حضور تلك المواد في صفوف خاصة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nrebcjn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"