عادي

معرض يستكشف متحف قرطاج بحلته المستقبلية

19:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سياح يزورون المتحف (أ.ف.ب)

تستضيف تونس حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل معرضاً يتمحور حول أعمال التجديد الضخمة لمتحف قرطاج الوطني، في مشروع رأى النور بدعم أوروبي على شكل هبة مقدمة لتونس بقيمة 12 مليون يورو، إثر مسابقة دولية شارك فيها مهندسون من 31 بلداً.

وأوضحت غادة جلالي المهندسة المسؤولة عن «مشروع قرطاج» لوكالة فرانس برس أنه «في بداية المشروع في عام 2019، كان من المخطط تجديد غرفتين فقط مقابل 3.5 مليون يورو، لكن تحليلاً أظهر استحالة حصول ذلك من دون المسّ بباقي المباني».

وارتفعت قيمة الهبة المقدّمة لهذه الغاية إلى 12 مليون يورو، يضاف إليها تمويل أجنبي آخر لتطوير السياحة والحرف اليدوية في هذا الموقع في الضواحي الشمالية لتونس العاصمة.

المجموعة الغنية للمتحف التي تضم أكثر من 100 ألف قطعة عائدة إلى حقب مختلفة، من العصرين البونيقي والروماني إلى القرن العشرين، مروراً بالعصر البيزنطي، لن تكون مرئية قبل إعادة افتتاح المتحف في نهاية عام 2026.

وإرضاء لعشاق الفن خلال فترة الانتظار هذه، يتيح معرض مؤقت أول الاستمتاع بعشرات قطع الفسيفساء، والانغماس في مشروع المتحف المجدد.

وسيحتوي المتحف على مساحة عرض أكبر بثلاث مرات (2200 متر مربع) مقارنة بالمساحة السابقة، كما سيضمّ مطعماً ومساحات خارجية مجددة بالكامل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yj3vx9ky

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"