عادي
طوّرته باحثتان من جامعة خليفة في أبوظبي

«ماي توين».. تطبيق يعالج سكري الحمل بالتوأمة الرقمية

01:42 صباحا
قراءة دقيقتين
جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

طورت باحثتان من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي تطبيق الهاتف الذكي الجديد «ماي توين»، بهدف دعم السيدات الحوامل المصابات بداء سكري الحمل، حيث يمكن للسيدات الحوامل والأطباء من خلال التطبيق التحكم في علاج المرض، والتأكد من سلامة صحة المولود وصحة الأم قبل الولادة وبعدها، نظراً لأن التطبيق يعمل بتكنولوجيا التوأمة الرقمية بخصائص تمكّن الأطباء من التحكم في علاج سكري الحمل وصنع قرارات أفضلَ قائمةٍ على معلومات دقيقة حول المريض.

أوضحت الباحثتان وهما الدكتورة آمنة الشحي الأستاذة المساعدة في الهندسة الطبية الحيوية، وباحثة الدكتوراه شيرلين جيميما أن مرض سكري الحمل يعد مشكلة صحية عالمية تؤثر في المرأة الحامل من مختلف الأعراق والمناطق الجغرافية، على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تشير إلى انتشار مرض سكري الحمل بشكل أكبر بين السيدات في منطقة الشرق الأوسط.

وبيّنتا أن الإصابة بداء سكري الحمل تحدث تقريباً في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل نتيجة حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة خلال تلك الفترة تؤثر في دور الجسم في التحكم في الإنسولين بشكل فعال، الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر في الدم، وبالتالي التسبّب في الضرر لكلّ من الأم والجنين.

وقالت الدكتورة آمنة الشحي: «تواجه امرأة واحدة من كل أربع سيدات خطر الإصابة بسكري الحمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن خلال تطبيق «ماي توين» يمكن للسيدات الحوامل والأطباء التحكم في علاج المرض والتأكد من سلامة صحة المولود وصحة الأم قبل الولادة وبعدها».

وأشارت إلى أن علاج سكري الحمل يتطلب إجراء تغييرات في النظام الغذائي وأداء التمارين الرياضية بهدف ضبط مستويات السكر في الدم، كما يُعد العلاج بالأدوية أمراً ضرورياً في بعض الحالات، وفي سياق متصل يتم فحص السيدات ومتابعتهن عن قرب طوال فترة الحمل؛ لأنه في حال عدم المراقبة وتقديم العلاج اللازم يمكن أن يساهم سكري الحمل في زيادة خطورة المضاعفات التي تتمثل في تسمّم الحمل، والولادة المبكرة، والحاجة إلى الولادة القيصرية، كما يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر احتمال الإصابة بالسكري من النوع الثاني في مرحلة لاحقة من حياة الأم والطفل.

وأكدت أن تكنولوجيا التوأمة الرقمية تعد نسخاً رقمية افتراضية مطابقة لأجسام مادية، وأنظمة وعمليات حقيقية تتيح المحاكاة، والتحليل، والتحسين. وتمثل التوأمة الرقمية في هذا الصدد نموذجاً طبياً يتيح للأطباء التخطيط للعمليات والفحوصات، وإجراء أفضل التشخيصات الطبية.

تحظى التوأمة بقدرة على تحسين مستوى الدقة والفاعلية في مجال التشخيص الطبي، والعلاجات، والإجراءات الطبية؛ مما يساهم في تحسين النتائج بالنسبة للمريض والحد من تكاليف الرعاية الصحية. ولكن لا تزال هناك بعض التحديات التي يجب التصدي لها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/w9jhz4f2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"