عادي

رئيس كازاخستان يعبر عن دعمه الكامل لبوتين بعد تمرد فاغنر

15:26 مساء
قراءة دقيقتين
أستانا - (أ ف ب)
أشاد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، الثلاثاء، بالصداقة الدائمة بين بلاده وروسيا، وعبر عن دعمه الكامل لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد التمرد القصير الذي نفذته مجموعة فاغنر.
من جانب آخر، أعلن توكاييف أن بوتين سيقوم بزيارة رسمية في الخريف إلى هذه الجمهورية السوفييتية السابقة في آسيا الوسطى، والتي تحظى بموقع استراتيجي.
وقال توكاييف، الثلاثاء، كما نقل عنه مكتبه الإعلامي: «منذ بدء الأحداث عبرت في اتصال هاتفي مع رئيس روسيا الاتحادية عن دعمي الكامل لتحركاته للمحافظة على النظام الدستوري وتقويته وكذلك على سيادة القانون».
وأكد أنه «لم يكن لديه أي شك حيال هذا الموضوع نظراً إلى إمكانات الدولة الروسية وشخصية رئيسها».
خلال زحف مجموعة فاغنر إلى موسكو بقيادة رئيسها يفغيني بريغوجين، كان توكاييف ثاني رئيس أجنبي يتحدث مع بوتين بعد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو، لكنه كان أكثر اعتدالاً مما كان عليه الثلاثاء.
فقد وصف آنذاك هذا التمرد بأنه «شأن داخلي لروسيا» وهي دولة تشترك معها كازاخستان في أكبر حدود مشتركة في العالم، أي بنحو 7500 كيلومتر.
على الرغم من أنها حليفة مقربة لموسكو وعضو في تحالفات سياسية واقتصادية وعسكرية مشتركة، تحافظ كازاخستان على سياسة خارجية متوازنة، لا سيما مع الصين والاتحاد الأوروبي.
الثلاثاء وخلال لقاء مع الصحفيين في العاصمة أستانا، أكد توكاييف مجدداً رغبته في تعزيز التعاون طويل الأمد مع روسيا، مؤكداً أنه «على يقين بأن هذا الموقف يتوافق تماماً مع مصالح الشعب الكازاخستاني».
في كانون الثاني/ يناير 2022، واجه الرئيس الكازاخستاني نفسه أعمال شغب دامية أوقعت 238 قتيلاً. استعان آنذاك بقوات حفظ السلام التابعة لتحالف عسكري تقوده روسيا، «منظمة معاهدة الأمن الجماعي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fvrshwt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"