عادي
في إطار التحضير لـ «فيلنيوس»..

ماكرون وستولتنبرغ يبحثان انضمام السويد إلى «الناتو»

21:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ماكرون وستولتنبرغ

باريس (أ ف ب)

يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في إطار التحضير لقمة فيلنيوس التي ستُعقد يومي 11 و12 يوليو، وفق ما أعلن قصر الإليزيه الثلاثاء.

وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية، أن ماكرون وستولتنبرغ سيبحثان خصوصاً في انضمام السويد إلى التكتل الدفاعي، وهو ملف عالق بانتظار موافقة تركيا والمجر، علماً أنه سيُبحث في اجتماع مقبل لممثلين رفيعي المستوى سيعقد في بروكسل قبل القمة.

ومن المقرر أن تتطرّق قمة فيلنيوس إلى مسألة العلاقات بين أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي، بما في ذلك السبيل نحو انضمام هذا البلد بعد انتهاء الحرب والضمانات الأمنية التي يمكن للتحالف أن يوفرها لكييف.

وشدّد بيان الإليزيه على أن «رئيس الجمهورية متمسك بوحدة الصف في التحالف، وبهذا الصدد هو مستمر في الدعوة إلى المصادقة سريعاً على انضمام السويد بعدما انضمّت فنلندا».

والسويد «مدعوّة» إلى التحالف منذ حزيران/يونيو 2022، لكن نيلها العضوية يتطلّب مصادقة كل الدول ال31 الأعضاء.

كذلك شدد الإليزيه على أنّ التحالف يجب أن يواصل بحزم، على صعيد الدفاع المشترك وبتنسيق جيد مع الاتحاد الأوروبي، دعم أوكرانيا التي تشنّ حالياً هجوماً مضاداً في مواجهة روسيا المنقسمة، بعد ثلاثة أيام على إجهاض تمرّد لمجموعة فاغنر في روسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7vuwahz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"