عادي

«ويبو» يحظر صحفياً بارزاً انتقد اقتصاد الصين

17:37 مساء
قراءة دقيقتين
منصة ويبو

حُظر صحفي صيني متخصص بقطاع المال من وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن شبّه الصعوبات الاقتصادية التي تواجه البلاد، بالكساد الكبير.

وجاء في تنبيه على صفحته في موقع «ويبو» أن وو شياوبو، وهو صحفي مؤثر متخصص في قطاع المال والأعمال وكاتب لديه أكثر من 4.7 مليون متابع: «في حالة حظر حالياً نظراً لانتهاكه القواعد والقوانين ذات الصلة».

وأفاد مشرفو المحتوى على «ويبو»، وهي منصة مشابهة لتويتر، الاثنين، بأنهم حظروا ثلاثة مستخدمين موثّقين؛ «لنشرهم مواد تلطّخ سمعة تطوير سوق الأوراق المالية ومبالغتهم في مُعدل البطالة».

ولم يكشف «ويبو» عن أسماء المستخدمين الكاملة للحسابات المحظورة، لكنه لفت إلى أن أحدها اسم من ثلاثة أحرف ورموز تبدأ ب«وو» وتنتهي ب«بو».

ولم يحقق الاقتصاد الصيني التعافي المنشود بعد «كوفيد»؛ إذ أشارت البيانات الصادرة في الأسابيع الأخيرة إلى أن الانتعاش يفقد زخمه.

وبدا الثلاثاء أن محتوى صفحة وو في «ويبو» المنشور منذ إبريل/نيسان 2022 محذوف بالكامل.

ولطالما فصّل عموده الدوري في موقع مجلة «كيشين» المالية، الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها البلاد، بما في ذلك تراجع معدل المواليد والارتفاع الكبير في نسب البطالة بين الشباب.

وكتب في مايو/أيار الماضي: «يرجّح أن يتحوّل جيش العاطلين عن العمل الضخم إلى الفتيل الذي سيُشعل برميل البارود»، مشبهاً الوضع بالكساد الكبير في ثلاثينات القرن الماضي.

وفي عمود ثانٍ مؤخراً، تساءل إن كان تخفيف القيود النقدية سينجح في «حل المشاكل الاقتصادية الحالية».

لكن لم يُحذف العمودان من الإنترنت حتى الثلاثاء.

ويخضع الإعلام المحلي الصيني إلى سيطرة الدولة، وتستخدم عادة الرقابة الواسعة لوسائل التواصل الاجتماعي؛ لحذف أي مواد سلبية أو تغطية تتضمن انتقادات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bxhfb49d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"