عادي

زيلينسكي يحذّر من «تهديد خطير» بمحطة زابوريجيا

19:20 مساء
قراءة دقيقتين
«زابوريجيا النووية»

كييف (رويترز)

حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت من وجود «تهديد خطير» في محطة زابوريجيا للطاقة النووية الخاضعة لسيطرة موسكو، وقال إن روسيا مستعدة من الناحية الفنية لإحداث انفجار في المنشأة.

وأشار زيلينسكي إلى أن المخابرات الأوكرانية هي مصدر هذه المعلومة.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث الذي زار كييف: «هناك تهديد خطير؛ لأن روسيا مستعدة فنياً لإحداث انفجار داخل المحطة ربما يؤدي إلى تسرب إشعاعي».

ولم يُدْلِ زيلينسكي بمزيد من التفاصيل. وسبق أن قالت المخابرات العسكرية الأوكرانية إن القوات الروسية لغَّمت المحطة.

ودعا زيلينسكي المجتمع الدولي لإيلاء مزيد من الاهتمام للوضع في المنشأة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، وهي أكبر محطة نووية في أوروبا. كما حث على فرض عقوبات على شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية.

وقال سانتشيث إنه أراد تأكيد دعمه لأوكرانيا من خلال زيارته لكييف مع بدء تولي إسبانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي التي تستمر ستة أشهر، وأضاف أن بلاده ستقدم لأوكرانيا حزمة مالية إضافية قيمتها 55 مليون يورو (60 مليون دولار) لدعم الاقتصاد والشركات الصغيرة.

وسبق أن نفت روسيا اتهامات كييف بأنها تستعد لتنفيذ تفجير داخل المحطة. وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشأن قصف المنشأة الواقعة على مساحة شاسعة من الأراضي.

وتعرضت أوكرانيا عندما كانت جزءاً من الاتحاد السوفيتي لأسوأ حادث نووي في العالم؛ وذلك في عام 1986 حين وقع انفجار أعقبه حريق في محطة تشرنوبيل للطاقة النووية لتنتشر بعده سحب من المواد المشعة في معظم أنحاء أوروبا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms8zb2aw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"