عادي
زيلينسكي يتهم شركاء غربيين بالمماطلة في تدريب الطيارين

سانشيز في أوكرانيا لإظهار دعم أوروبي «راسخ»

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2
زيلينسكي يستقبل ضيفه الإسباني أمام القصر الرئاسي في كييف(رويترز)

أكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، أمس السبت، أن زيارته لكييف، في اليوم الأول من تولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، تظهر دعم الاتحاد الأوروبي «الراسخ» لطلب أوكرانيا الانضمام إلى التكتل، بينما اتهم الرئيس الأوكراني شركاء غربيين بالمماطلة في موضوع تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات «إف 16».

التزام سياسي 

أكد إعلان مشترك صدر إثر لقاء بين زيلينسكي وسانشيز أن ترشح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي سيكون ضمن أولويات الرئاسة الإسبانية الدورية للتكتل.

وقال سانشيز خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كييف: «من وجهة نظر الاتحاد الأوروبي حول انضمام أوكرانيا، فإن وجودي في اليوم الأول من هذه الرئاسة (التي تستمر) ستة أشهر (...) يثبت التزاماً سياسياً واضحاً وراسخاً من جانب مؤسسات» التكتل.

قدمت أوكرانيا ترشحها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بعد خمسة أيام فقط من بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في 24 فبراير/شباط 2022، وحصلت على صفة مرشح في 23 يونيو/حزيران، الأمر الذي شكل إشارة قوية إلى الدعم الذي تظهره بروكسل. وتأمل كييف أن تبدأ هذا العام مفاوضات رسمية حول الإجراءات الواجب اتخاذها لتعزيز طلب انضمامها.

وأعلن سانشيز أن المفوضية الأوروبية أصدرت أخيراً تحديثاً لما آل إليه ترشح أوكرانيا، مشيرة إلى «تقدم ملحوظ» في تنفيذ التوصيات المطلوبة قبل مفاوضات الانضمام. وأضاف، «أود أن أهنئ أوكرانيا بهذا التطور الإيجابي، وأن أشجعها على مواصلة مسار الإصلاحات»، لافتاً إلى أن تقريراً مكتوباً سيصدر في الخريف، هو بمنزلة «قاعدة للمراحل المقبلة من إجراءات وقرارات».

وفي خطاب أمام البرلمان الأوكراني، شكر المسؤول الإسباني للنواب ما قاموا به من عمل، مذكراً بأن رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هي أحد أسباب العدوان الروسي على أراضيها. وقال: «لا ننسى أن الطموحات الأوروبية للشعب الأوكراني كانت إحدى الذرائع التي أطلقت رد الفعل الروسي، ثم العدوان. كان من العدل احترام هذا الطموح عبر إعطائكم صفة مرشح للاتحاد الأوروبي. لكنني أعلم بأنها ليست عملية سهلة، وخصوصاً مع حرب مستمرة».

اتهام بالمماطلة

من جهته، اتهم الرئيس الأوكراني زيلينسكي أمس السبت «بعض» الشركاء الغربيين بالمماطلة في ما يتعلق بمشاريع تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة طائرات مقاتلة. وصرح زيلينسكي للصحفيين إلى جانب رئيس الوزراء الإسباني، في إشارة إلى الدول الغربية، «هل لديهم فكرة عن موعد إمكان حصول أوكرانيا على (مقاتلات) إف-16؟». وأضاف، «ليس هناك جدول زمني لمهمات التدريب. أعتقد أن بعض الشركاء يماطلون. لماذا يفعلون ذلك؟ لا أعلم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45ev9cze

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"