عادي
ترسيخاً لمكانة الإمارة وجهةً رائدةً للرعاية الصحية

«صحة أبوظبي» تُعلن مركزين للتميّز في السكتة الدماغية

16:58 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال إعلان الدائرة المركزين

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت دائرة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، مستشفى «كليفلاند كلينك» أبوظبي و«مدينة الشيخ شخبوط الطبية»، مركزين للتميز في السكتة الدماغية في أبوظبي.

ويأتي اختيار الدائرة لهما، لقدرتهما المتميزة على تقديم مستويات رعاية صحية استثنائية، بجودة عالية المستوى للمصابين بالسكتة الدماغية، عبر فريق متعدد التخصصات، يضمّ مهنيين مرخصين ومتمرّسين مدرّبين ذوي خبرة في طب الأوعية الدموية الدماغية والأمراض العصبية، وجميع التخصصات ذات الصلة بما في ذلك طب الطوارئ، وطب الأعصاب، والسكتة الدماغية، وجراحة الأوعية الدموية الدماغية، والأشعة العصبية التداخلية، والأشعة العصبية التشخيصية، والأشعة التشخيصية.

ومع توفير المركزين، ستعمل المنشآت الصحية في الإمارة التي لديها قسم طوارئ يعمل على مدار الساعة ومجهز بأحدث الأجهزة والتصوير الطبي، إلى جانب خدمات التخثّر الوريدي مراكز جاهزة للاستجابة للسكتة الدماغية. سينقل أي مريض في حال ظهرت عليه أي علامات أو أعراض مبكرة للسكتة الدماغية على الفور إلى أقرب مركز جاهز للاستجابة للسكتة الدماغية، لتحقيق استقراره، وبمجرد أن تستقر حاله، سينقل إلى أقرب مركز للتميز بناءً على موقعه.

وبحضور منصور المنصوري، رئيس الدائرة، وحسن جاسم النويس، الرئيس التنفيذي للمجموعة، والعضو المنتدب لشركة “M42”، والدكتورة نورة الغيثي، وكيلة الدائرة، سلّمت دروع مركز التميز، ضمن احتفالية نظمتها الدائرة في مقرها الرئيسي.

وقالت الدكتورة نورة الغيثي «تواصل الدائرة تبنّيها لنهج يضع المريض في جوهر كل ما تقوم به، جزءاً من التزامها بضمان تقديم خدمات صحية بمستويات جودة عالمية. كما تحرص على تسهيل الوصول للخدمات الصحية وتعزيز الاستجابة لجميع أنواع الطوارئ الصحية بما في ذلك الاستجابة للسكتة الدماغية.

ويحدد المعيار الصادر عن الدائرة الحدّ الأدنى من المتطلبات اللازمة، والمواصفات التي يتعين على المنشآت الصحية التي تسعى في الحصول على تصنيف مراكز التميّز استيفاءها، حيث تركز على ستة عناصر أساسية، عند تقييم أهلية المنشأة لتكون مركزاً للتميّز، من بينها المخرجات السريرية، وتجربة وسلامة المرضى، وجودة الخدمات المقدمة، ومدى رضا العاملين في المنشأة، وبرنامج المنشأة التعليمي والبحثي، وبرامج الإقامة والتدريب. والاعتمادات والتراخيص الحاصلة عليها المنشأة الصحية، عند تصنيفها مركزاً للتميّز.

وقال الدكتور ناصر عماش، الرئيس التنفيذي لمدينة الشيخ شخبوط الطبية "يعد اختيارنا مركز تميّز، دليلاً مهماً على التطور المحرز التي تشهده خدمات السكتة الدماغية في المدينة، بما في ذلك الأشعة العصبية التداخلية. ومنذ أقل من عام، افتتحنا جناح الأشعة التداخلية الثنائي، لتشخيص وعلاج السكتات الدماغية الإقفارية وقد شهدنا بالفعل نتائج رائعة وخلال هذا الوقت، أجرينا الكثير من حالات استئصال الخثرة الميكانيكي.

وأضاف الدكتور ممتاز خان، رئيس الأطباء ورئيس الخدمات الطبية، بالإنابة في كليفلاند كلينك أبوظبي "نعتز باختيارنا، ما يعدّ دليلاً واضحاً على خبرات فريقنا المتعدد التخصصات، وبنيتنا التحتية العالمية المستوى، والجهود والخدمات السريرية والبحثية لبرنامج طب الأوعية العصبية، ومركز علاج السكتة الدماغية.

ويقدم "كليفلاند كلينك أبوظبي" خدمات طبية شاملة توفر أحدث الخيارات التشخيصية والعلاجية لمرضى السكتات الدماغية، وغيرها من الحالات المتعلقة بالأوعية الدموية الدماغية. ويقدم أفضل أطباء الأعصاب العالميين والمتخصّصين بعلاج السكتات الدماغية والعمليات التداخلية العصبية والجراحة العصبية الوعائية، وغيرهم من الخبراء، رعاية شاملة ومتكاملة وفق النهج القائم على مبدأ المريض أولاً، وبالاستفادة من نظام ARTIS Icono وهو أحدث أنظمة التدخل الجراحي لعلاج السكتة الدماغية في المنطقة، فباستخدام الذكاء الاصطناعي تضمن الأداة تقييماً وعلاجاً أسرع وأكثر دقة للمرضى.

في عام 2022، أفادت منظمة الصحة العالمية بأن السكتة هي السبب الرئيسي للإعاقة والسبب الثاني للوفاة عالمياً. وتحدث عندما ينقطع تدفّق الدم إلى الدماغ إما بسبب انسداد شرياني مفاجئ يعيق إمداد الدم، أو بسبب انفجار أحد الأوعية الدموية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fb854fd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"