عادي
في النصف الأول 2023

«الاتحاد النسائي».. إنجازات ومبادرات تصنع الريادة

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»
منذ تأسيسه، على يد سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، تتوالى إنجازات الاتحاد، عاماً تلو الآخر استكمالاً لمسيرة ريادة دولة الإمارات، على المستويات كافة، ومن هذا المنطلق حرص على مواصلة دوره في وضع خطط مستقبلية للإماراتية مراعاة لاحتياجاتها والتحديات المستجدة بعد دراسة مستوفية لجميع أبعادها، والبدء بتطبيقها بمنتهى المسؤولية.

خلال النصف الأول من عام 2023 حقق الاتحاد النسائي العام نجاحات وإنجازات بملفّ دعم المرأة بجميع المجالات والقطاعات. ونستعرض في هذا التقرير جهوده ومبادراته وبرامجه ومشاريعه الثرية محلياً وعربياً وإقليمياً ودولياً.

الإماراتية

أعلن الاتحاد النسائي العام، إطلاق شعار يوم الإماراتية لعام 2023، ليكون «نتشارك للغد»، في يوم 28 أغسطس من كل عام، بتوجيهات سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، إذ يأتي اختيار شعار هذا العام ليؤكّد النهج التشاركي الذي تعمل عليه الدولة منذ أن وضع لبناتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مع الآباء المؤسسين، طيّب الله ثراهم، عبر إشراك جميع فئات المجتمع من أفراد ومؤسسات في تحقيق رؤية الدولة، وقد جاء الشعار الذي أطلقه صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ليكون عام 2023، عاماً للاستدامة تحت شعار «اليوم للغد».

قمة المرأة

عكس تنظيم الاتحاد «القمة العالمية للمرأة 2023»، رسالة ورؤية القيادة الرشيدة، بأن النهوض بالمرأة وتمكينها من الأولويات الحيوية للوطن، وقد انطلقت فعالياتها في العاصمة أبوظبي برعاية كريمة من سموّ الشيخة فاطمة «أم الإمارات»، بالتعاون مع المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، تحت عنوان «دور القيادات النسائية في بناء السلام، والاندماج الاجتماعي وصنع الازدهار»، وجاءت تزامناً في ذكرى مرور مئة عام من حصول النساء على الحق في التصويت الانتخابات، بحضور استثنائي من قيادات نسائية رفيعة من 100 دولة.

التغيير والمساواة

تزامناً مع جهود دولة الإمارات واستعداداتها لاستضافة مؤتمر COP28، أطلق الاتحاد، ووزارة الخارجية، ومكتب الاتصال الخليجي التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، مبادرة التغيير المناخي والمساواة بين الجنسين، تحت رعاية «أم الإمارات». كما نظم فعالية «عام الاستدامة 2023 - الابتكار والتغيير التكنولوجي والتعليم في العصر الرقمي لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات».

العلاقات الخارجية

استقبل الاتحاد في مقره بأبوظبي الملكة عزيزة أمينة ميمونة إسكندرية، قرينة السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه، ملك ماليزيا، والدكتورة إليزابيتا جورجييفسكا، السيدة الأولى لجمهورية مقدونيا الشمالية، وجوانا ليما، رئيسة منتدى النساء البرلمانيات لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، وأونغيريل باتناسان، رئيسة الاتحاد النسائي المنغولي، ومارثا أما أكيا بوبي، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون إفريقيا، والليدي غيلدا ليڤي، الشريكة المؤسسة لشبكة الأديان النسائية في المملكة المتحدة، واستقبل وفداً من مجلس سيدات أعمال الإمارات.

تمكين الريفية في إفريقيا

وأطلق الاتحاد، ووزارة الخارجية وأكاديمية محمد بن زايد للزراعة والبيئة وهيئة الأمم للمرأة وبدعم هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وتنفيذ شركة إيليت أجرو القابضة، مبادرة سموّ الشيخة فاطمة لتمكين المرأة الريفية في إفريقيا في الزراعة.

أصحاب الهمم

وحقق الاتحاد إنجازات مميّزة، منذ إطلاق مبادرة «معاً نستطيع» في ديسمبر 2022 بالتعاون مع شركائه في الدولة، من أبرزها التعاون مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم في تنفيذ مشروع «جسور الأمل». كما بدأ مستشفى «إن إم سي» بتفعيل التمكين الوظيفي، بتوظيف 4 من أصحاب الهمم.

الاستقرار والزواج

وأطلق برنامج «تياسير»، بهدف زيادة الوعي بضرورة تقليل كُلف الزواج، سعياً للمساهمة في بناء أسر مستقرة ومتماسكة.

ونظم بالتعاون مع اتحاد الإمارات لرياضة المرأة وشركائه الاستراتيجيين، فعاليات رياضية من أبرزها مسيرة للمشي. كما أقام جلسات ل«اليوغا»، ويوماً رياضياً مفتوحاً للمرأة والطفل بعنوان «أحيا بنشاط وحيوية».

وأطلق مبادرة «تمرة» لتعزيز شعور العاملين بالولاء والانتماء وإشاعة روح التعاون والألفة بين أفراد المجتمع.

إنجازات الإماراتية

ترأست نورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد النسائي العام، وفد الاتحاد المشارك ضمن بعثة دولة الإمارات، في مناقشة التقرير الوطني الرابع في إطار الدورة الثالثة والأربعين للفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y2zhmuvm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"