عادي
«نيكاي» الياباني عند أقل مستوى في أكثر من أسبوع

«وول ستريت» تتراجع بعد بيانات أفضل من المتوقع للوظائف

22:51 مساء
قراءة دقيقتين
متداولون في بورصة نيويورك (رويترز)

تراجعت الأسهم الأمريكية، الخميس، بعد أن أدت بيانات الوظائف التي جاءت أفضل من المتوقع، إلى زيادة قلق المستثمرين بشأن حالة الاقتصاد ومسار أسعار الفائدة.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 340 نقطة أو 1%. وانخفض مؤشر «اس آند بي» بنسبة 1%، بينما انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.1%.

وزادت وظائف القطاع الخاص بمقدار 497 ألفاً في يونيو، وفقاً لبيانات من شركة معالجة كشوف المرتبات «إي دي بي»، في أكبر مكاسب شهرية منذ يوليو/ تموز 2022. وكانت الزيادة في يونيو أكثر من ضعف تقدير إجماع داو جونز البالغ 220 ألفاً، وهو أفضل بكثير من الرقم المنقح بالخفض 267 ألفاً، في مايو/ أيار.

تأتي بيانات «إي دي بي»، والتي غالباً ما تكون غير موثوقة وأكثر تقلباً من بيانات الوظائف الأخرى، قبل تقرير الوظائف الرسمي لشهر يونيو/ حزيران الجمعة. ويتوقع الاقتصاديون إضافة 240 ألف وظيفة غير زراعية الشهر الماضي، وهو تباطؤ من 339 ألف وظيفة أضيفت في مايو/ أيار، وفقاً ل «داو جونز».

ومع ذلك، قد يتوقع التجار الآن رقماً أكثر سخونة يقود بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى استئناف حملته للتشديد بعد توقف مؤقت. يقوم التجار بتسعير ما يقرب من 95% فرصة لارتفاع الأسعار في اجتماع البنك المركزي هذا الشهر، وفقاً لأداة «فيد ووتش» التابعة لمجموعة «سي إم إيه».

إلى ذلك، أشار جميع مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعهم في يونيو/ حزيران، إلى «احتمال حدوث المزيد من التشديد في السياسة، لكن بوتيرة أبطأ من الزيادات السريعة التي ميزت السياسة النقدية منذ أوائل عام 2022».

ورأى المسؤولون أن «ترك النطاق المستهدف من دون تغيير في هذا الاجتماع، سيتيح لهم مزيداً من الوقت لتقييم تقدم الاقتصاد نحو أهداف اللجنة المتمثلة في تحقيق أقصى قدر من التوظيف واستقرار الأسعار».

الأوروبية

وتراجعت الأسهم الأوروبية 1%، إذ انحسر الإقبال على المخاطرة بفعل تنامي المخاوف من تباطؤ اقتصادي ومزيد من الرفع في أسعار الفائدة عالمياً، وذلك إلى جانب تأثير معركة تجارية متصاعدة بين الصين والولايات المتحدة.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8%، وذلك بقيادة خسائر مؤشر البناء والمواد الخام التي زادت على 1%.

وفي الوقت نفسه يتابع المستثمرون عن كثب زيارة وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الأولى إلى بكين، الخميس، إذ من المحتمل أن تركز على إعادة تقويم العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم بعد توتر أثارته قيود جديدة فرضتها بكين على صادرات بعض المعادن.

الأسهم اليابانية

أغلق المؤشر نيكاي الياباني، الخميس، عند أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع متأثراً بأسهم الشركات المرتبطة بالرقائق، إذ هبط سهم سوسيونكست إلى أدنى حد يومي بعد أن باع أكبر المساهمين فيها حصتهم بالكامل.

ونزل نيكاي 1.7% إلى 32773.02 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ 27 يونيو بعد أن سجل أكبر انخفاض يومي له منذ السابع من يونيو. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxn4ayj6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"