عادي

«أبل» تُطلق متجراً الكترونياً على تطبيق «وي تشات» الصيني

14:35 مساء
قراءة دقيقتين

أطلقت شركة «أبل»، الثلاثاء، متجراً عبر الإنترنت على تطبيق «وي تشات» للمراسلة في الصين، التابع لشركة «تينسنت» حيث تكثف عملاق «آيفون» توسيع قنوات البيع بالتجزئة في أحد أهم أسواقها.

و«وي تشات» هي أكبر منصة مراسلة في الصين مع أكثر من 1.2 مليار مستخدم، وغالباً ما يشار إليه باسم «التطبيق المتميز»، لأنه يتجاوز مجرد المراسلة الفورية. ويمكن للمستخدمين الوصول إلى ما يسمى «البرامج المصغرة»، وهي تطبيقات فعالة داخل «وي تشات». وهذا يعني أن المستخدمين لا يحتاجون إلى تنزيل الكثير من التطبيقات المختلفة، ولكن يمكنهم بدلاً من ذلك الوصول إلى جميع الخدمات التي يحتاجون إليها من داخل «وي تشات».

وقالت «تينسنت» في بيان: «إن المستخدمين يمكنهم شراء المجموعة الكاملة من منتجات أبل، بما في ذلك أحدث مجموعة آيفون 14 من خلال برنامج ميني، والطلبات عبر وي تشات مؤهلة للشحن المجاني، ويمكن لبعض المستخدمين الدفع مقابل توصيل لمدة ثلاث ساعات.

وقالت «تينسنت»: «إنه يمكن للعملاء أيضاً الوصول إلى بعض خدمات أبل الأخرى، مثل برنامج المقايضة».

تعزيز الوجود على أكبر المنصات بالصين

تسيطر «أبل» بشدة على قنوات البيع بالتجزئة الخاصة بها، لكنها عززت وجودها على أكبر منصات الإنترنت في الصين على مدار السنوات القليلة الماضية. لدى «أبل» متجر رسمي على «تي مول»، موقع التجارة الإلكترونية الذي تديره «علي بابا» وفي الوقت نفسه، جي دي. كوم، ثاني أكبر بائع تجزئة عبر الإنترنت في الصين وهو موزع رسمي لمنتجات «أبل».

وظلت مبيعات «آيفون» مرنة تماماً في الصين على الرغم من صعوبة السوق بشكل عام. وانخفضت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 5% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2023، لتصل إلى أدنى رقم مبيعات في الربع الأول منذ عام 2014، وفقاً ل «كاونتربوينت» للأبحاث. وقالت «كاونتر بوينت»: «إن مبيعات أبل من آيفون نمت بنسبة 6% على أساس سنوي». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2srkw9k3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"