عادي

«تينكريبل» روبوت لتلقيح النبات

16:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الروبوت الجنية

إعداد: محمد عزالدين

طَوَّر باحثون فنلنديون، في جامعة تامبيري، روبوتات صغيرة، أطلق عليها اسم «تينكريبل»، تشبه الجنية، يمكنها الطيران للمساعدة في تلقيح المحاصيل الحيوية في جميع أنحاء العالم.

والروبوتات الصغيرة مصنوعة من بوليمرات مستجيبة للمنبهات، والتي كانت تستخدم في الماضي كمواد بناء في روبوتات لدنة، يتم التحكم فيها عن بعد.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن هذه البوليمرات يمكن أن تجعل الروبوتات تمشي أو تسبح أو تقفز، وهذه هي المرة الأولى التي يجد فيها الباحثون طريقة لجعل الروبوتات المستجيبة للمنبهات تطير. وهي مسامية وصغيرة جداً بوزن 1.2 ملليغرام فقط، ويمكنها التنقل عبر الهواء، فضلاً عن أنها تستجيب للضوء، مما يعني أنه يمكن التحكم فيها باستخدام مدخلات الضوء، بمعنى آخر، يمكن أن يغير الليزر المستهدف من شكل الروبوت، مما يدفعه إلى تبديل الاتجاه أو السرعة أثناء الطيران.

وقال هاو تسنغ، قائد فريق البحث من الجامعة: «هذا الروبوت مجهز بمشغل لدن مصنوع من المطاط الصناعي البلوري السائل المستجيب للضوء، والذي يحفز فتح أو إغلاق الشعيرات عند إثارة الضوء المرئي، مما يعني توزيع الملايين من الروبوتات التي تحمل حبوب اللقاح، يوماً ما في جميع أنحاء العالم، وتوجيهها باستخدام الضوء نحو أي أشجار ونباتات تحتاج إلى التلقيح».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9fts5a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"