عادي

مشروع قانون أمريكي لمنع أي رئيس من الانسحاب من «الناتو»

20:21 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - رويترز

جدد أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلس الشيوخ جهودهم، الأربعاء، لمنع أي رئيس أمريكي من الانسحاب من حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الوقت الذي عقد فيه قادة الحلف قمة مهمة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

ومشروع القانون المشترك محاولة جديدة من الكونجرس، لمنع الرئيس من الانسحاب من التحالف دون موافقة مجلس الشيوخ.

وجاء في مشروع القانون: «ليس للرئيس أن يعلق أو ينهي أو يشجب أو يسحب الولايات المتحدة من معاهدة شمال الأطلسي، التي أبرمت في واشنطن العاصمة في الرابع من إبريل/نيسان 1949، إلا بمشورة وقبول مجلس الشيوخ، وبشرط موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الحضور أو بموجب قانون صادر عن الكونجرس».

ومن بين الرعاة الرئيسيين لمشروع القانون السيناتور الديمقراطي تيم كين عضو لجنة العلاقات الخارجية والخدمات المسلحة والسيناتور الجمهوري ماركو روبيو، نائب رئيس لجنة المخابرات، وهو أيضاً عضو بارز في لجنة العلاقات الخارجية.

وطرح مشروع القانون مرات في السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك في عهد الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب الذي أبدى رغبة الولايات المتحدة في الانسحاب من التحالف العسكري.

ومازال يتعين أن يقر مشروع القانون مجلس الشيوخ بالكامل، لكن أحد مساعدي كين، أشار إلى أنه حشد تأييداً من لجنة العلاقات الخارجية العام الماضي بدعم قوي من الحزبين، مضيفاً أن المؤيدين يتوقعون دعماً أقوى من أي وقت نظراً للحرب في أوكرانيا وتوسع الحلف.

والرئيس الديمقراطي الحالي جو بايدن، مؤيد قوي للحلف؛ إذ دعم توسعه، ويعمل مع الأعضاء الآخرين، لا سيما فيما يتعلق بالرد على الغزو الروسي لأوكرانيا. ويتوقع أن يحتفل باتحاد الحلف حول أوكرانيا في خطاب في قمة فيلنيوس، الأربعاء.

وتضمنت القمة، جلسة افتتاحية لمجلس الحلف وأوكرانيا، وهو هيئة أنشئت لتحسين العلاقات بين كييف والتحالف العسكري عبر الأطلسي الذي يضم 31 عضواً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/er7dskvb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"