عادي

زيلينسكي اعتبره هدفاً عسكرياً.. ما أهمية جسر القرم لبوتين؟

12:27 مساء
قراءة دقيقتين

كييف - رويترز

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة، الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا هدفاً عسكرياً.

وأدت انفجارات على جسر القرم الاثنين، إلى مقتل اثنين من المدنيين وإخراج جزء من الجسر البري عن الخدمة، بعد أن عاد في الآونة الأخيرة إلى العمل بكامل طاقته بعد تعرضه لأضرار جسيمة في هجوم مماثل في أكتوبر/ تشرين الأول.

ورحبت أوكرانيا بهجوم الاثنين، لكن المسؤولين لم يعلنوا مسؤوليتهم مباشرة، وألقت موسكو باللوم على أوكرانيا، وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وتريد كييف استعادتها في الوقت الذي تقاوم فيه الغزو الروسي الشامل الذي بدأ في فبراير/ شباط من العام الماضي.

وقال زيلينسكي، في حديثه عبر دائرة تلفزيونية إلى مؤتمر آسبن الأمني ​​في الولايات المتحدة، إن الجسر البري وخط السكك الحديدية، اللذين بنتهما روسيا ودخلا الخدمة في عام 2018، «لم يكونا مجرد طريق لوجستي».

وأضاف في تصريحات «هذا هو الطريق الذي يستخدم لتغذية الحرب بالذخيرة ويتم ذلك بشكل يومي، وهو يسلح شبه جزيرة القرم».

وتابع «بالنسبة لنا، من المفهوم أن هذه منشأة للعدو مبنية خارج القوانين الدولية وجميع القواعد المعمول بها. لذلك، من المفهوم أن هذا هدف لنا. والهدف الذي يجلب الحرب، وليس السلام، يجب تحييده».

  • أهمية جسر القرم لروسيا

«جسر مضيق كيرتش»، أو جسر شبه جزيرة القرم، لا يلبث أن يغيب عن الإعلام، إلا ويعود مسرعاً متصدراً نشرات الأخبار، طوله 19 كيلومتراً، فوق مضيق كيرتش، وهو الرابط المباشر الوحيد بين شبكة النقل في روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا في 2014.

وكان الجسر مشروعاً مهماً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي افتتحه بنفسه من خلال قيادة شاحنة عابرة في عام 2018، ويتكون الجسر من طريق وسكة حديد منفصلين، مدعومين بركائز خرسانية، ما يفسح المجال لمسافة أوسع لأقواس فولاذية عند النقطة التي تمر فيها السفن بين البحر الأسود وبحر آزوف الأصغر.

كلف بناء الجسر 4 مليارات دولار تقريباً، وله أهمية أيضاً كونه يقوم بتزويد الوقود والمواد الغذائية وغيرها من المنتجات لشبه جزيرة القرم، حيث يعتبر ميناء سيفاستوبول القاعدة التاريخية لأسطول البحر الأسود الروسي.

يعتبر جسر كيرتش مهماً من الناحية الاستراتيجية لأنه يربط منطقة كراسنودار الروسية بشبه جزيرة القرم، كما للجسر أهمية رمزية، كونه الرباط بين روسيا وأوكرانيا.

ويعد الجسر خط إمداد مهماً للجيش الروسي، بالإضافة إلى الوقود والسلع للمدنيين، واستخدم الجيش الروسي الجسر بانتظام في عمليته العسكرية على أوكرانيا، وإذا تمت إعاقة استخدام الجيش الروسي للجسر، فإن خطوط إمداد القوات في جنوب أوكرانيا ستصبح أكثر هشاشة.

دمر الجسر في أكتوبر 2022، جزئياً عندما انفجرت ناقلة وقود وألحقت أضراراً بجزء كبير من الطريق، سارع الكرملين إلى إلقاء اللوم على كييف في هذا الانفجار، وقال بوتين إنه عمل «تخريبي» من قبل أجهزة الأمن الأوكرانية، سارعت موسكو في إصلاح الجسر بعد الانفجار العام الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2f8kvdht

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"