عادي

أرباح «مايكروسوفت» الفصلية تفوق التوقعات وتقفز 20% إلى 20 مليار دولار

13:54 مساء
قراءة دقيقتين
المقر الفرنسي لـ «مايكروسوفت» (أ ف ب)

كشفت «مايكروسوفت» بأرباحها المالية للربع المنتهي في يونيو، عن انخفاض متعاقب في نمو عائدات «آزور» السحابية، ما طغى على الأرباح والعائدات الفصلية التي تجاوزت تقديرات «وول ستريت».

وارتفع إجمالي إيرادات «مايكروسوفت» بنسبة 8% إلى 56.2 مليار دولار. وتوقع محللو «وول ستريت» 55.5 مليار دولار.

في غضون ذلك، ارتفع صافي الدخل للربع بنسبة 20% إلى 20.1 مليار دولار، أو 2.69 دولار للسهم. وكان المحللون يتوقعون 2.55 دولار للسهم.

وتراجعت أسهم «مايكروسوفت» بنسبة تصل إلى 4% بعد ساعات التداول ليلة الثلاثاء، حيث أبلغت شركة التكنولوجيا العملاقة عن نمو عائدات «آزور» والخدمات السحابية الأخرى بنسبة 26% على أساس سنوي للربع الرابع، بانخفاض نقطة مئوية واحدة عن الربع السابق. وانخفض نمو «آزور» بشكل متتابع كل ربع سنة منذ الربع الثالث من عام 2022 على الأقل، ولا يزال محط اهتمام المستثمرين حيث تقلص الشركات نفقات رأس المال وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

وخلال مكالمة مع المستثمرين، توقعت «مايكروسوفت» نمو «آزور» بين 25% -26% للربع الحالي.

إيرادات الإنتاجية والعمليات التجارية

حسب القطاع، زادت إيرادات الإنتاجية والعمليات التجارية بنسبة 10% لتصل إلى 18.29 مليار دولار، وهو ما يزيد على التقديرات البالغة 18.1 مليار دولار. انخفض المزيد من عائدات الحوسبة الشخصية بنسبة 4% لتصل إلى 13.9 مليار دولار، لكنها لا تزال أعلى من التقديرات البالغة 13.58 مليار دولار. ارتفعت الإيرادات السحابية الذكية، التي تقودها شركة «آزور»، بنسبة 15% في الربع الأول لتصل إلى 24 مليار دولار مقابل توقعات بقيمة 23.8 مليار دولار.

وبالنسبة للسنة المالية 2023، زادت إيرادات «مايكروسوفت» بنسبة 7%، وهو أدنى معدل نمو سنوي منذ عام 2017.

وارتفع سهم «مايكروسوفت» بأكثر من 43% هذا العام وسط الضجيج المتزايد للذكاء الاصطناعي في قطاع التكنولوجيا. وقامت «مايكروسوفت» بدمج الذكاء الاصطناعي في منتج بحث «بينغ» الخاص بها وأعلنت مؤخراً عن أسعار لمنتجها الجديد المبني على الذكاء الاصطناعي الذي سيتم دمجه في منتجات «مايكروسوفت 365».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5yskudva

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"