عادي

أبوظبي ودبي في قائمة أذكى 20 مدينة حول العالم

10:25 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: خنساء الزبير

جاءت أبوظبي بالمركز 13 ودبي 17 في قائمة المدن الـ20 الأكثر ذكاء في قائمة فوربس للعام 2023، وتصدرتا منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من دون أي منافس. وشملت القائمة 20 مدينة الأفضل في العالم من حيث العمل على تحسين كفاءة الطاقة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة رفاه المواطنين؛ وفقاً لمعهد الإدارة والتنمية بالشراكة مع المنظمة العالمية للمدن الذكية المستدامة.

وفيما يتعلق بأبوظبي ذكرت فوربس أنها تزيد التركيز على الابتكار الرقمي والاستدامة لبناء اقتصاد ذكي. وتهدف الرؤية الاقتصادية 2030 للإمارة إلى تحويل قاعدة اقتصادها من الموارد الطبيعية إلى المعرفة والابتكار وتصدير التقنيات المتطورة. وأشار التصنيف إلى أن «مصدر» أولى مدنها المستدامة. كما أنها تضم المقر الرئيسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وهي منظمة حكومية دولية تدعم البلدان في التحول إلى الطاقة المستدامة.

أما عن دبي فقد أشار تقرير «فوربس» إلى خطتها للعام 2021 الداعية إلى تحويل حوالي 1000 خدمة حكومية، وتنفيذ مبادرات بشأن الوصول المفتوح والسهل إلى البيانات، والنقل الذكي، وتحسين موارد الطاقة، والحدائق الذكية والشواطئ، وتطبيقات الهواتف الذكية للشرطة، وغرفة تحكم رئيسية جديدة.

كما أن شرطة دبي تمتلك «روبوكوب» ذكياً يمكنه التعرف إلى المخالفين من خلال تقنية التعرف إلى الوجه. واعتباراً من عام 2023 بلغت رقمنة الإمارة للخدمات الحكومية نسبة 99.5%؛ وهو ما يحقق هدف الحكومة الخالية من الأوراق.

عالمياً، تصدرت زيوريخ الترتيب تلتها أوسلو وكانبرا وكوبنهاغن ولوزان، في المراكز الخمسة الأولى، وجاءت لندن سادسة، تلتها سنغافورة، وهيلسنكي، وجنيف، وستوكهولم في المركز العاشر.
قائمة مدن العالم الأكثر ذكاءً من فوربس:

  1. زيوريخ
  2. أوسلو
  3. كانبرا
  4. كوبنهاغن
  5. لوزان
  6. لندن
  7. سنغافورة
  8. هيلسنكي
  9. جنيف
  10. ستوكهولم
  11. هامبورغ
  12. بكين
  13. أبوظبي
  14. براغ
  15. أمستردام
  16. سيؤول
  17. دبي
  18. سيدني
  19. هونغ كونغ
  20. ميونيخ
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y8xkcjtw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"