عادي

نيجيريا: «إيكواس» تفضل الحل الدبلوماسي للتعامل مع انقلاب النيجر

21:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الخليج - وكالات

قال أجوري نجيلالي، المتحدث باسم الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الثلاثاء، إن الرئيس والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، التي يرأسها، يفضلان حلاً دبلوماسياً وسلمياً للتعامل مع الانقلاب العسكري في النيجر، بحسب «رويترز».

وكان المجلس العسكري في النيجر، قد أبلغ «إيكواس»، التي كانت تريد إرسال وفد إلى نيامي، بأنه لا يستطيع المجيء في الوقت الحالي لأسباب «أمنية»، على ما جاء في رسالة رسمية حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها الثلاثاء.

وجاء في رسالة وزارة الخارجية في النيجر الموجّهة إلى ممثلية «إيكواس» في نيامي، «السياق الحالي من غضب السكان واستيائهم بعد العقوبات التي فرضتها إيكواس لا يسمح باستقبال الوفد المذكور في أجواء هادئة وآمنة».

وأضافت هذه الرسالة المؤرخة، الاثنين، «تبيّن أن إرجاء زيارة البعثة المقررة» الثلاثاء «إلى نيامي ضروري، وأيضاً إعادة النظر في بعض جوانب البرنامج، بما في ذلك الاجتماع مع بعض الشخصيات، التي لا يمكن أن تتم لأسباب أمنية واضحة في هذا الجو من التهديد بالعدوان على النيجر».

هدّدت «إيكواس» بالتدخل عسكرياً في النيجر لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى منصبه، بعدما أطاح به انقلاب في 26 تموز/يوليو.

ومن المقرر عقد قمة جديدة لرؤساء الدول الأعضاء في إيكواس، لبحث الوضع في النيجر، الخميس في أبوجا، التي تتولى حالياً الرئاسة الدورية للمنظمة الإقليمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nvh26by

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"