عادي

طفيليات في حيوان منقرض من 200 مليون سنة

15:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة
طفيليات في حيوان منقرض من 200 مليون سنة

إعداد: محمد عزالدين

عثر باحثون تايلنديون في جامعة ماهاساراكام، على طفيليات قديمة محفوظة في حيوان مفترس منقرض عاش قبل 200 مليون سنة، في حقبة الحياة الوسطى، عثر عليه في منطقة هواهين.

وقال ثانيت نونسريراش، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي: «أظهرت الفحوص أن المفترس الذي يعتقد أنه زاحف منقرض يشبه التمساح ويسمى«فيتوصور»، كان مصاباً بالديدان الخيطية والعديد من أنواع الطفيليات الأخرى».

وأضاف نونسريراش: «في حين أن الطفيليات جزء شائع ومهم من النظم البيئية، يصعب دراسة الطفيليات القديمة، لأنها غالباً ما تسكن الأنسجة الرخوة لمضيفها، والتي نادراً ما يحتفظ بها على أنها أحافير، ومع ذلك، من الممكن العثور على آثار للطفيليات داخل الفضلات المتحجرة».

وتابع نونسريراش: «بعد فحص الفضلات المتحجرة، أسطوانية الشكل وبطول 7 سم، أظهر التحليل المجهري للأقسام الرقيقة من الفضلات المتحجرة، وجود ستة هياكل عضوية مستديرة يتراوح طولها بين 50 و 150 ميكرومتر، أحدها بيضاوي الشكل وله قشرة سميكة، يرجح أنها بيضة دودة خيطية طفيلية، والأجسام الأخرى هي بيض لدودة أخرى، وهذا هو السجل الأول لوجود طفيليات في جسم مضيف فقاري أرضي من أواخر العصر الترياسي في آسيا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47dxcwf7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"