عادي

%20 من الوفيات سببها تلوث الهواء

22:15 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

حذر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء المصري من مخاطر التلوث البيئي على الحياة البشرية، وخاصة تلوث الهواء.

وقال إن تلوث الهواء يؤدي إلى حدوث حالة وفاة من كل 5 وفيات على المستوى العالمي، وذلك حسب البيانات والإحصاءات الدولية في هذا المجال، وهو ما يعني أن نحو 20% من الوفيات التي يشهدها العالم كل عام تحدث بسبب هذا التلوث.

ويعد الهواء الملوث من أكثر أسباب الإصابة بأمراض السكتات الدماغية، والقلب، وسرطان الرئة، والتهابات الجهاز التنفسي، والانسداد الرئوي المزمن، حيث تتعرض الرئتان لاختراق الجسيمات الدقيقة الملوثة، وتؤثر بالتالي في القلب والأوعية الدموية، وفي العديد من أعضاء الجسم.

وأوضح المركز أن التلوث يأتي في المقام الأول من انبعاثات الوقود الأحفوري، فهو أبرز أسباب تلوث الهواء، ويتسبب في 18% من حالات الوفاة على مستوى العالم، مشيراً إلى أن 62% من مجموع حالات الوفاة العالمية المرتبطة بهذا الوقود تحدث في دولتي الصين والهند.

ولا تقف الأضرار عند هذا الحد إذ يتكلف الاقتصاد العالمي نحو 2.9 تريليون دولار، نظراً لفقدان العديد من الأعمال والوظائف، وبالنظر إلى تحمل النفقات الصحية لعلاج الأمراض التي تنجم عن التلوث.

وتكشف إحصاءات منظمة الصحة العالمية أن 9 أشخاص على مستوى العالم من ببن كل 10 أشخاص يستنشقون هواء ملوثاً، خاصة أن معدلات التلوث في بعض المدن الكبرى على مستوى العالم أصبحت تفوق المعدلات المسموح بها بأضعاف، مما يشكل خطراً عظيماً على الصحة العامة.

وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن معدلات تلوث الهواء أصبحت مرتفعة في عدد من الأقاليم، مثل: شرق المتوسط، وجنوب شرق آسيا، وإفريقيا، وغرب المحيط الهادي، وتصل في بعض الأوقات من السنة إلى نحو 50 %، بفعل التلوث الناجم عن العوامل الجوية، كالعواصف الترابية، والتلوث الناجم عن الأنشطة الاقتصادية.

وتعد البلدان المنخفضة الدخل هي الأكثر تأثراً بالتلوث البيئي، لعدم قدرتها على امتلاك الآليات والأدوات، التي تمكنها من التعامل مع هجمات التلوث، لحماية نفسها ومواطنيها.

وتؤكد المنظمة أن تلوث الهواء هو من أخطر مصادر الإصابة بالأمراض غير السارية، حيث يتسبب في حدوث ربع الوفيات في بعض المناطق، إلى جانب تسببه في 45% من مرض الانسداد الرئوي المزمن، و30% من سرطان الرئة، و28% من أمراض القلب، و25% من مرض السكتة الدماغية، ونحو 52% من الوفيات الناجمة عن أمراض التهابات الجهاز التنفسي السفلي الحادة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3n8ywxw8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"