عادي

فرنسا تنفي طلب استخدام الأجواء الجزائرية للتدخل عسكرياً في النيجر

17:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - (رويترز)

نفى رئيس هيئة أركان الدفاع في فرنسا، الثلاثاء، أن تكون باريس قد طلبت من الجزائر استخدام مجالها الجوي لتنفيذ عملية عسكرية في النيجر.

وكانت الإذاعة الجزائرية قالت في وقت سابق، إن الجزائر رفضت طلباً فرنسياً لفتح أجوائها أمام عملية عسكرية في النيجر، بعد انقلاب 26 يوليو/ تموز في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، والتي تقع إلى الجنوب من الحدود الجزائرية.

وأضافت الإذاعة أن الجزائر تعارض أي تدخل عسكري أجنبي في النيجر، التي تقع إلى الجنوب منها، وتفضل اتباع السبل الدبلوماسية لاستعادة النظام الدستوري.

ولدى فرنسا نحو 1500 جندي متمركزين في النيجر من قبل الانقلاب، ولم يتضح بعد ما هي العملية العسكرية التي كانت تشير إليها الجزائر، لكن فرنسا لم تقل إنها ستتدخل عسكرياً لإسقاط الانقلاب العسكري.

وصرحت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) الأسبوع الماضي، بأنها اتفقت على يوم لم تكشف عنه لتدخل عسكري محتمل، إذا فشلت الجهود الدبلوماسية، وذلك في تصعيد قد يؤدي إلى زيادة زعزعة الاستقرار في منطقة فقيرة تمزقها الصراعات.

وقال مصدر مطلع من الحكومة لرويترز إن الجزائر أعلنت مراراً معارضتها لأي تدخل عسكري أجنبي في منطقة الساحل، خوفاً من تداعيات مثل تدفق المهاجرين إلى أراضيها.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، لرويترز «نحن ضد الانقلاب، لكننا ضد العمل العسكري، الذي من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الوضع داخل النيجر وخارجها في منطقة الساحل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46mdff3b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"