عادي

بعد مصرع بريغوجين.. سيناريوهات مستقبل فاغنر

10:53 صباحا
قراءة دقيقتين
بعد مصرع بريغوجين.. سيناريوهات مستقبل فاغنر

متابعات: الخليج
بعد مقتل قائدها يفغيني بريغوجين بحادث تحطم طائرة ركاب روسية قرب موسكو، أثيرت تساؤلات بشأن مستقبل مجموعة فاغنر في المرحلة المقبلة، خصوصاً مع الأحداث المتوالية التي عصفت بها أخيراً بدءاً من التمرد على موسكو في يونيو الماضي، ثم نفيها وقائدها إلى الجارة بيلاروسيا وأخيراً مقتل بريغوجين الأربعاء.
وقالت وكالات ريا نوفوستي وتاس وإنترفاكس نقلاً عن وكالة النقل الجوي الروسية «روسافياتسيا»: إنّ اسم يفغيني بريغوجين ضمن قائمة الطائرة التي كانت في رحلتها بين موسكو وسان بطرسبورغ، تقل 3 طيارين و7 ركاب، وتحطّمت وقضى كل من كان على متنها والبالغ عددهم عشرة أشخاص.
أكدت وسائل إعلام روسية رسمية، منها قناة «روسيا 24» وموقع «ريدوفكا» العسكري، مقتل زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين، والقائد البارز فيها ديميتري أوتكين، في حادث تحطم الطائرة.
- مستقبل فاغنر
وقال مدير مركز التحليل السياسي العسكري في معهد هدسون، ريتشارد وايتز، في تصريحات صحفية، إن حادث الطائرة ومصرع بريغوجين، سيكون له تداعيات واسعة على مستقبل فاغنر في الفترة المقبلة، خاصة ما يتعلق بعملها في أوكرانيا وإفريقيا، وعلى مستوى قيادتها كذلك.
ويرى وايتز، أنه في حال استمرار المجموعة، فسوف تصبح تحت سيطرة الحكومة الروسية، الأمر الذي سيجعلها أقل فعالية، أو ربما تستوعب وزارة الدفاع الروسية فاغنر بالكامل أو تنشئ قوة بديلة تحل محلها.
- قيادة جديدة
من جهته أفاد محرر الشؤون الأمنية والدفاعية في Evening Standard، روبرت فوكس، بأن المجموعات العسكرية تتوسع في روسيا إذ بات هناك الكثير من الشركات الخاصة على غرار فاغنر.
وبشأن تأثير حادث تحطم طائرة بريغوجين، قال فوكس إنه لا يعتقد أن فاغنر ستختفي بشكل كامل، إذ أقامت لنفسها مصالح واسعة في إفريقيا جذبت من خلالها الكثير من الأموال والذهب.
وأضاف: «لن تختفي تماماً، ولكن بسبب وضع قائدها في الدائرة المحيطة بالنظام فلا يمكن استبدالها بسرعة، كما أن ما قامت به في باخموت كان مثيراً للاهتمام، فالدور الذي لعبه بريغوجين، كمحرر لباخموت مثل دعاية واسعة بالنسبة له وللشركة».
- لا تأثير كبير
وذهب مع ذلك الأكاديمي والباحث السياسي قبائلي الحسين، المقيم في موسكو، والذي قال إن الحادث له تأثير كبير في استمرار فاغنر، مبيناً «الكل يعرف أنه حينما تفقد مجموعة عسكرية قيادتها، تبقى المؤسسة متماسكة لأنها لا تقوم على شخص واحد لا يمكن تعويضه».
وقال «الحسين» إن مقتل بريغوجين يمثل خسارة فادحة لفاغنر، بيد أن المجموعة ستواصل كما هي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpmr5ts4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"