عادي

أوروبا ترخص لقاحاً لحماية الأطفال من التهاب القصيبات

23:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بروكسل - أ ف ب

أعلنت المفوضية الأوروبية، إجازة طرح لقاح هو الأول من نوعه يُعطى للنساء الحوامل لحماية الأطفال من التهاب القصيبات، وهو عبارة عن عدوى تصيب الجهاز التنفسي.

وهذا اللقاح الذي تنتجه شركة الأدوية العملاقة «فايزر» واسمه التجاري «أبريسفو» (Abrysvo)، يستهدف الفيروس المخلوي التنفسي الذي يصيب خاصة الأطفال الصغار. وأوضحت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس في بيان، أن «هذا اللقاح يمكن أن يساعد مع اقتراب فصلَي الخريف والشتاء على منع العواقب الوخيمة للفيروس المخلوي التنفسي على الأفراد الأكثر عرضة».

وأبرزت أهميتها الكبيرة «للأطفال الذين يُشكّل الفيروس المخلوي التنفسي أحد الأسباب الرئيسية لإدخالهم المستشفيات في الاتحاد الأوروبي».

وكانت الوكالة الأوروبية للأدوية أجازت في يوليو/تموز الماضي، هذا اللقاح المخصص لحماية الرضع والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق.

وأجيز هذا اللقاح في مايو/أيار في الولايات المتحدة لمن تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق. وسمحت به السلطات المختصة الاثنين للنساء الحوامل.

ويمكن لهذا الفيروس شديد العدوى أن يسبب الالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات، ما يؤدي إلى آلاف الوفيات والحالات التي تستدعي دخول المستشفى. وكذلك أجاز الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة استخدام دواء وقائي من التهاب القصيبات توصلت إليه شركتا «أسترازينيكا» و«سانوفي» هو نيرسيفيماب الذي يباع تحت اسم «بيفورتوس»، وهو مخصص للرضع. وهذا العلاج ليس لقاحاً بالمعنى الدقيق للكلمة، لكنه يحقق الغرض الوقائي نفسه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3x2rny

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"