عادي

رحلة إلى البلاد الخضراء وشلالات «ذيل السنونو»

22:06 مساء
قراءة 4 دقائق

إعداد: خنساء الزبير

ويلز بلد يعجّ بالجمال الطبيعي المذهل ويمتلك مجموعة واسعة من عوامل الجذب، لذا ليس مستغرباً أن تكون شلالاتها رائعة بذات القدر. ولمن يحبون استكشاف هذه الشلالات، والتقاط صور بجانبها، فإن القيادة حول ويلز للعثور على بعض أفضل الشلالات، وتوفر كل ما يتمناه عشاق المياه المتساقطة.

وأفضل وقت في العام لتجربة هذه الشلالات، هو فصل الربيع، عندما يضيف هطول الأمطار وذوبان الثلوج قوة للمياه المتدفّقة، خاصة في أماكن مثل شلالات سوالو أو جسر الشيطان، التي تحتوي على تدفقات مائية مثيرة للإعجاب. وفي الخريف يمكن الاستمتاع بتدفق الألوان من أشجار الغابة، وفي الشتاء شلالات من الجليد.

ويقع بعض من هذه الشلالات على بعد مسافة قصيرة، سيراً على الأقدام، من الطرق بينما يتطلب الوصول إلى بعضها الآخر، المشي لمسافات طويلة أو في مناطق شديدة الانحدار. وتحتوي بعض الشلالات الأكثر شهرة على لافتات، ومعظمها يحتوي على مواقف مخصصة للسيارات.

  • سوالو

 

الصورة

من أبرز الشلالات في ويلز وأكثرها ملاءمةً لقضاء يوم كامل في زيارتها، وهي سلسلة واسعة ومرتفعة من طبقات الشلالات المتتالية، التي تتدفق إلى أسفل في مضيق، مع تسارع المياه المتسربة فوق الصخور الكبيرة.

ويوجد مسار جميل للمشي، حول الشلال، تحيط به المساحات الخضراء المورقة، والسير فيه يجعل الشخص يشعر برذاذ الماء المنعش، خاصة في فصل الصيف، في جو مثالي للعائلات برفقة أطفال.

ولمناظر طبيعية وخلابة أكثر، يوصى بالتوجّه إلى يسار المدخل، حيث يؤدي إلى منطقة مسطحة للمشي إلى الشلالات، مع ظل جميل، ومقاعد جلوس توفر نقاطاً رائعة لالتقاط الصور الفوتوغرافية.

ويقول السكان المحليون إن الشلال سمى بهذا الاسم (سوالو)، والذي يعني طائر السنونو، لأنه عندما تكون المياه منخفضة، فإن صخور الشلالات تصبح شبيهة بذيل السنونو، وربما كانت طيور السنونو منتشرة في المنطقة في وقت ما.

  • بيستيل ريدر
الصورة

أعلى شلال يتدفق دفعة واحدة نحو الأرض في بريطانيا، ويوفر مجموعة متنوعة من الطرق لتجربته من مسارات مختلفة، ويقع في جبال بيروين القريبة من قرية بينيبونتفور الصغيرة في شمال ويلز.

ويبلغ ارتفاعه 80 متراً (240 قدماً)، وتحيط به مناظر خلابة للتلال شديدة الانحدار والأغنام المتجولة بالأسفل.

ولمزيد من التنزه، سيراً على الأقدام، إلى الشلالات، يجب اتّباع المسار العلوي الذي يستغرق 25 دقيقة، سيراً على الأقدام.

ويوصى بارتداء أحذية متينة ومناسبة، حيث يوجد هناك الكثير من الصخور الملساء الرطبة حول الشلال.

  • فور ووترفولز
الصورة

يوجد في منطقة بريكون بيكونز في جنوب ويلز، على بعد نحو ساعة واحدة عن كارديف، ما يجعله رحلة نهارية رائعة في الهواء الطلق من المدينة. ويمكن الوصول لسلسلة الشلالات الأربعة، من خلال حلقة واحدة على طول نهر ملتي.

وتستغرق الجولة الكاملة نحو 3.5 ساعة (5.5 ميل)، اعتماداً على سرعة المشي؛ وعلى الرغم من أنها جولة دائرية، إلا أنها قد تكون صعبة لوجود مجموعة متنوعة من التضاريس، كالمسارات شديدة الانحدار والأرض غير المستوية، لذا ينصح بارتداء الأحذية المناسبة.

  • جسر الشيطان
الصورة

من أجمل الشلالات التي يمكن زيارتها شلالات جسر الشيطان، التي تقع بالقرب من أبيريستويث، والتي يرتبط بها فولكلور مثير للاهتمام.

ويبلغ ارتفاعها 91 متراً (300 قدماً)، وتقع في أعماق جبال الكمبري، وهناك الكثير ما يمكن مشاهدته في الموقع، لذا يجب تخصيص عدة ساعات أو نصف يوم للزيارة.

وبالإضافة إلى الشلالات، هناك مسار طبيعي وثلاثة جسور، تأخذ الزائر في مسيرتين منفصلتين إلى كل شيء في المنطقة، والحلقة الرئيسية للشلالات «المسيرة الطويلة» عبارة عن حلقة كاملة تستغرق نحو 45 دقيقة، وتمر بالشلالات الرئيسية وهذه الجسور.

والاسم الحقيقي للشلالات، هو شلالات ميناخ، لكنها تعرف باسم شلالات جسر الشيطان نسبة إلى الجسور الثلاثة التي بناها الرهبان في القرن الحادي عشر؛ رغم الأسطورة التي تحيط ببنائها، ومن الأفضل ارتداء أحذية غير زلقة لطبيعة الأرض غير المستوية. وإحدى الطرق الجيدة لقضاء يوم كامل هناك، هي القيام برحلة من أبيريستويث على القطار «فالي أوف ريدول».

  • ابير
الصورة

يوجد جنوب كونوي مباشرةً، وهو واحد من أفضل الشلالات في شمال ويلز وأكثرها شهرة، ويمكن زيارته في متنزه سنودونيا الوطني، ويسمى أيضاً «ريدر فور» ويصب في هضبة جبال كارنيداو، وهناك تاريخ جيولوجي فريد من نوعه هنا يمكن استكشافه، عبر جولات المشي وسط الغابات المحيطة التي تؤدي إلى الشلال.

وتقع بعض المسارات على أسطح مستوية، بينما يكون البعض الآخر شديد الانحدار، لذلك من الأفضل ارتداء أحذية المشي لمسافات طويلة، وأخذ عصيّ المشي، والكثير من الماء، ويوصى بتخصيص وقت طويل لزيارة الشلال والمنطقة المحيطة به، واحتساب الساعات التي يأخذها الوصول إليه والخروج منه.

وهناك العديد من الطرق المقترحة للوصول، وهي بدرجات متفاوتة من الصعوبة، ولكن جميعها يمر عبر الغابات المكونة من أشجار البلوط وغيرها، ويتوفر موقف للسيارات عند قاعدة المسار.

  • ديسيرث
الصورة

يقع في شمال ويلز، وهو أحد أفضل الشلالات، من حيث الحجم والمنظر وسهولة الوصول إليه، لأنه لا يتطلب الذهاب لمسافة بعيدة،

وهو يناسب العائلات بشكل خاص لسهولة زيارته، وتتساقط المياه من ارتفاع 21 متراً (70 قدماً)، ما يمثل خلفية مذهلة لالتقاط الصور والمقاطع المرئية.

ويمر المسار الصغير المعبّد المؤدي إلى الشلال عبر الحدائق والمعالم المائية، وعند الصعود أعلى التل فوق الشلالات، يجد الزائر مقاعد جلوس وإطلالة بانورامية على وسط مدينة رايل والمناطق الريفية المحيطة بها.

ويمكن اختتام الرحلة للشلال بشراء الآيس كريم، أو فنجان من القهوة المحلية من المقهى الموجود عند قاعدة الممشى مباشرةً؛ فبالتأكيد أن الشخص قد أخذ معه ما يكفي من طعام ومشروبات ومياه، عند التحضير للنزهة، التي استحوذت على عدة ساعات من ذلك اليوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vdsewcw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"