عادي

السلطات الأفغانية تمنع النساء من زيارة متنزّه وطني شهير

15:29 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» وكالات

وجه وزير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أفغانستان محمد خالد حنفي السبت، خلال زيارة إلى ولاية باميان السلطات، والأجهزة التابعة، بمنع النساء من دخول متنزّه باند إي أمير، أشهر المتنزهات الوطنية، الواقع في ولاية باميان.

وقال الوزير خلال زيارته الولاية: «لن تتمكن النساء وأخواتنا من الذهاب بعد الآن إلى باند-إي-أمير طالما لم نضع توجيهات، السياحة قائمة، يمكن القيام بالسياحة، لكن السياحة ليست إلزامية».

وبرر الوزير المنع بأنه «بسبب النساء اللواتي كن يزرن المتنزّه ولا يلتزمن بالحجاب داخله».

وقال: «نحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات جدية اعتباراً من اليوم. علينا منع عدم احترام الحجاب».

ونشرت عضو البرلمان الأفغاني السابقة مريم سليمان خليل، على منصة إكس، تويتر سابقاً، تغريدة قالت فيها: «سوف نعود أنا واثقة من ذلك».

وتساءل المقرر الخاص للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في أفغانستان ريتشارد بينيت على منصة إكس: «هل يمكن لأي شخص أن يشرح لماذا يعد هذا التقييد المفروض على توجه النساء إلى باند-إي-أمير ضرورياً للالتزام بالشريعة والثقافة الأفغانية؟».

ومنعت طالبان في السابق النساء من أنشطة محددة، بما في ذلك منعهن من الالتحاق بالمدارس في ديسمبر/كانون الأول عام 2022. لكنها تؤكد دوماً أن هذه القرارات تأتي بشكل مؤقت بهدف تقنين الأنشطة وتوفيقها مع الشريعة.

وخلال عامين، أغلقت المدارس الثانوية ثم الجامعات أبوابها أمام النساء، كما يُحظر عليهن التوجه إلى الحدائق والقاعات الرياضية، كما منعن من العمل لدى منظمات غير حكومية وفي غالبية المناصب الحكومية.

ويشتهر وادي باميان بكونه الموقع السياحي الرئيسي في أفغانستان، و يشتهر أيضاً بشبكته من البحيرات الفيروزية والياقوتية في باند-إي-أمير القريب الذي أدرج على لائحة التراث العالمي لليونسكو في 2003.

واعتادت عدة عائلات على استئجار قوارب بدواسات للإبحار في البحيرات، والتنزه على الشواطئ أو الاستفادة من الشلالات المحيطة ومحلات الهدايا التذكارية.

ويعد الحظر المفروض على زيارة متنزه باند-إي-أمير الوطني هو الأحدث في قائمة طويلة من الأنشطة التي مُنعت النساء من القيام بها منذ عودة طالبان إلى السلطة في أغسطس/آب عام 2021.

وفي الآونة الأخيرة، أمرت حركة طالبان بإغلاق صالونات تصفيف الشعر والتجميل في أفغانستان، وفي منتصف يوليو/تموز، منعت النساء من أداء امتحانات القبول بالجامعات الوطنية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3escx274

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"