عادي
عامر خانصاحب العضو المنتدب في حوار مع «الخليج»:

«الاتحاد العقارية» تكشف معالم خطتها الخمسية للخروج من النفق

00:05 صباحا
قراءة 6 دقائق
مشروع الموتور سيتي

حوار: ملحم الزبيدي
كشف عامر خانصاحب، عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب ل«الاتحاد العقارية»، عن معالم الخطة الاستراتيجية متعددة المراحل للشركة للسنوات الخمس المقبلة، بدءاً من 2022، التي تتضمن أبرز أولوياتها الرئيسية مواصلة تحسين أدائها التشغيلي ورفع كفاءة الإنفاق وزيادة حجم الأرباح.

وأوضح خانصاحب، في حوار مع «الخليج»، أن الاتحاد العقارية ستواصل العمل على تطوير أعمال تأجير التجزئة في «أب تاون مردف» ورفع معدلات إشغال الوحدات، وتحديث الأماكن العامة والارتقاء بتجربة العملاء. كما اعتمدت الشركة خطةً استراتيجية لتطوير مجمع «موتور سيتي»، كما تعتزم الشركة بيع أصول بقيمة مليار درهم خلال الفترة المقبلة كجزء من خطة التعافي لتقوية هيكلة رأس المال.

1
عامر خانصاحب

أشار عامر إلى أن من أبرز أهداف الخطة المستقبلية توسيع وتنويع أعمال الشركة، حيث نهدف إلى دخول قطاعات جديدة وواعدة في السوق العقارية، مثل المشاريع السكنية والتجارية، والمشاريع متعددة الاستخدامات. وقال خانصاحب: «سنُراقب عن كثب توجّهات الأسواق الناشئة، وسنُقيّم بعناية الفرص التي تتوافق مع خبراتنا الأساسية. حيث نعتزم تقديم عدد من المشاريع التي سوف تسهم في مزيد من النمو العقاري في إمارة دبي».

ولفت عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب ل«الاتحاد العقارية»، إلى أن الشركة حقّقت مؤخراً تقدماً كبيراً في استراتيجية خفض الكلف، والتي تضمنت دمج ثلاث وحدات أعمال تابعة للشركة، وهي «إداكوم لإدارة جمعيات الملاك» ومركز «أب تاون مردف» و«الاتحاد للتخزين المبرد»، تحت مظلة «إداكوم لإدارة الأصول». وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

  • ما الخطط المستقبلية للاتحاد العقارية، من حيث العودة إلى قطاع التطوير العقاري، وما يتعلق بإعادة هيكلة البيت الداخلي؟

- حقّقت شركة الاتحاد العقارية مؤخراً تقدماً كبيراً في استراتيجية خفض الكلف، والتي تضمنت دمج ثلاث وحدات أعمال تابعة للشركة، وهي «إداكوم لإدارة جمعيات الملاك» ومركز «أب تاون مردف» و«الاتحاد للتخزين المبرد»، تحت مظلة «إداكوم لإدارة الأصول».

وسجلت المجموعة أرباحاً وصلت إلى 17.7 مليون درهم، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك نتيجة لنمو أعمال ومشاريع الشركات التابعة للمجموعة والتأثيرات التي أثمرت عن الدمج، الأمر الذي رفع بدوره قيمة الإيرادات الناتجة عن عقود العملاء لتبلغ 241 مليون درهم في الربع الثاني من عام 2023، مقابل 204 ملايين درهم في الفترة نفسها من عام 2022، وساهم ذلك في زيادة إجمالي الأرباح بنسبة 30%، حيث ارتفعت من 35 مليون درهم في عام 2022 إلى 46 مليون درهم في عام 2023. وتعد هذه النتائج قفزة إيجابية تبرز مدى التحسّن في أداء المجموعة والشركات التابعة لها، ما ساهم في تقدم الاتحاد العقارية والشركات التابعة لها بخطى ثابتة في سوق العقارات في دولة الإمارات.

كما نجحت الاتحاد العقارية في إعادة هيكلة معظم ديونها مع البنوك، ما كان له دور إيجابي في تحسين هيكلة رأس المال ودعم الربحية وتحسين تدفقات السيولة. وتتمتع الشركة اليوم بمكانة قوية تُؤهِّلها لمواصلة المسيرة، والاستفادة من الفرص التي يُتيحها ازدهار سوق العقارات في دولة الإمارات، بفضل خبرتها الواسعة وسمعتها الجيدة ومشاريعها المتميزة في مختلف أنحاء إمارة دبي. في المرحلة الحالية، تُركّز الشركة على تقديم قيمة مستدامة وطويلة الأمد لمساهميها، حيث تعتزم الشركة حالياً تقديم عدد من المشاريع التي سوف تسهم في مزيد من النمو العقاري في إمارة دبي.

فرص متزايدة

  • ما الخطط المستقبلية للاتحاد العقارية؟

- يشهد سوق العقارات في دبي انتعاشاً ملحوظاً، في ظل النمو القوي لمُختلف الأنشطة الاقتصادية في الدولة. وقد ساهم الأداء المتميز لمبيعات القطاع العقاري بدبي في زيادة كبيرة في حجم مبيعات العقارات في المنطقة، محققاً أرقاماً قياسية جديدة في حجم المعاملات وقيمتها.

وتمتلك الاتحاد العقارية الإمكانات التي تتيح لها تحقيق الاستفادة المُثلى من الفرص المتزايدة في السوق المزدهر في دبي. وتمضي الشركة بخطواتٍ واثقة وثابتة على طريق تنفيذ خطة التعافي الاستراتيجية، واستكمال مسيرة النجاحات التي انطلقت العام الماضي. وانعكس نجاح تنفيذ هذه الخطة على تحقيق أرباح متزايدة، حيث زادت الأرباح التشغيلية للشركة بنسبة 30% خلال الربع الثاني من العام الجاري. وستواصل الشركة جهودها الهادفة إلى تعزيز الكفاءة وتحسين الربحية والتدفقات النقدية.

بيع أصول

  • ما السبل والخطط الاستراتيجية التي سوف تتبعونها للخروج من الأزمات والتحديات التي تواجه الشركة؟

- تتضمن أولوياتنا الرئيسية للمرحلة المقبلة، مواصلة تحسين أدائنا التشغيلي، ورفع كفاءة الإنفاق، وزيادة حجم الأرباح، وذلك في إطار خطة استراتيجية متعددة المراحل على امتداد الأعوام الخمسة المقبلة، بدءاً من عام 2022. وفي هذا الصدد، ستواصل الاتحاد العقارية العمل على تطوير أعمال تأجير التجزئة في «أب تاون مردف»، ورفع معدلات إشغال الوحدات، وتحديث الأماكن العامة والارتقاء بتجربة العملاء. كما اعتمدت الشركة خطةً استراتيجية لتطوير مجمع موتور سيتي، يشمل نطاقها إعادة تصميم المخطط الرئيسي بما يجعل المجمع خياراً مثالياً للأُسَر، ويرتقي بتجربة ساكنيه، ويواكب اتجاهات السوق. كما أعلنت الاتحاد العقارية اعتزامها بيع أصول بقيمة مليار درهم خلال الفترة القادمة، كجزء من خطة التعافي لتقوية هيكلة رأس المال.

وفي إطار خطة التعافي الاستراتيجية، تمكّنت الاتحاد العقارية من العودة إلى مسار تحقيق الأرباح، وإعادة هيكلة ديون تبلغ قيمتها 595 مليون درهم، ما أدى إلى خفض كلفة التمويل وتعزيز السيولة. وتسهم هذه العوامل الإيجابية في تحسين الميزانية، وتمكين الشركة من الحصول على مزيد من التسهيلات الائتمانية لمواصلة تطوير المشاريع وتوفير فرص جديدة تعزز استدامة النمو والربحية واستقرار العائدات. وفي ضوء ذلك، باتت الشركة في مركز جيد يتيح لها الاستفادة من الفرص العقارية الكبيرة في إمارة دبي، وتسهم في نمو القطاع العقاري.

اتفاقية التسوية

  • متى موعد استرداد الحقوق المالية بعد توقيع اتفاقية التسوية؟

- تمَّ في 12 يونيو الماضي إبرام اتفاقية تسوية مع رئيس مجلس الإدارة السابق وأفراد عائلته وشخص آخر لاسترداد الحقوق المالية لشركة الاتحاد العقارية وشركاتها التابعة. وجاء ذلك بعد موافقة المساهمين في شهر إبريل 2023 على إبرام اتفاقية التسوية. وسوف يتم تنفيذ بنود الاتفاقية بمجرد توقيع العقود الخاصة بأمين الحفظ ووكيل الضمان. والتي من المتوقع أن يتم التوقيع عليها في نهاية الشهر الجاري. وسيتم بموجب اتفاقية التسوية مع رئيس مجلس الإدارة السابق دفع مبلغ 620 مليون درهم للشركة على مرحلتين، في المرحلة الأولى، ستتلقى الشركة 300 مليون درهم نقداً تُدفع على ستة أقساط شهرية تدفع إلى وكيل الضمان قيمة كل منها 50 مليون درهم. وفي المرحلة الثانية، سيتم استلام المبلغ المتبقي البالغ 320 مليون درهم بعد مرور سنة واحدة من تنفيذ الاتفاقية.

تعزيز الاستدامة

كيف ستوظفون هذه المبالغ مستقبلاً؟

- تتضمّن خُططنا المُستقبلية بشكل أساسي تعزيز مكانة الاتحاد العقارية بصفتها جهةً رئيسية فاعلة في سوق العقارات. ولتحقيق هذه الغاية سنُركّز على النقاط التالية:

أولاً: توسيع وتنويع أعمالنا، حيث نهدف إلى دخول قطاعات جديدة وواعدة في السوق العقارية، مثل المشاريع السكنية والتجارية، والمشاريع متعددة الاستخدامات. وسنُراقب عن كثب توجّهات الأسواق الناشئة، وسنُقيّم بعناية الفرص التي تتوافق مع خبراتنا الأساسية.

ثانياً: تطوير وتحديث البنية التحتية، انطلاقاً من أهميتها، حيث تعتزم الشركة الاستثمار في تطوير البنية التحتية لتحسين عقاراتها الحالية وخلق مساحات أكثر كفاءة وحداثة واستدامة. وسيُفضي هذا التطوير إلى الارتقاء بتجربة ساكني الوحدات السكنية عبر توفير مزيد من سبل الراحة والرفاهية، وتعزيز مكانة مجمعاتنا وعقاراتنا كوجهات سكنية وخيارات استثمارية مميزة.

ثالثاً: الاستعانة بالتكنولوجيا والابتكار، حيث نعتزم، في ظلّ التطوّر المتسارع لقطاع العقارات، دمج حلول المنزل الذكي والتقنيات الموفرة للطاقة ومبادرات التكنولوجيا العقارية (PropTech) لتقديم تجارب معيشية متطورة لعملائنا.

رابعاً: التركيز على المبادرات المستدامة والخضراء. تعد الاستدامة محور رؤيتنا، ولذلك، سنكرس الموارد اللازمة لتنفيذ ممارسات صديقة للبيئة في جميع مشاريعنا. وسنعمل على حصول مشاريعنا على شهادات المباني الخضراء، وتقليل بصمتنا الكربونية وتعزيز الاستدامة الشاملة في أعمالنا.

وسوف تتيح لنا هذه المبالغ التركيز على أولوياتنا لتحقيق النمو المستدام، وتعزيز حضورنا في القطاع العقاري ومساهمتنا في نمائه، وضمان رضا عملائنا والارتقاء بتجربتهم، ورفع جودة وكفاءة خدماتنا، وزيادة تنوع أعمالنا وتوسيع نطاق الفرص التي نتيحها للمستثمرين والمساهمين.

نتائج مالية جيدة متوقعة للعام 2023

لدى سؤاله عن توقعات نتائج الشركة المالية بنهاية السنة المالية 2023، قال عامر خانصاحب، عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب ل«الاتحاد العقارية»: في ظل الازدهار المتواصل للقطاع العقاري، نتوقع تحقيق نتائج مالية جيدة مع نهاية السنة المالية 2023، كما نتوقع تسجيل مزيد من التطورات الإيجابية والازدهار في أداء شركاتنا التابعة نتيجة تحركات السوق العقارية في الدولة.

وأضاف: نرى أنه من خلال التزامنا بتعزيز النمو وخفض الكلف، سيستمر التحسن في أدائنا المالي، يدعم ذلك محفظتنا الضخمة من الأراضي في مواقع سريعة التطور في الدولة، إضافة إلى امتلاكنا عدداً من خيارات التطوير العقاري التي سوف تسهم في تحقيق قيمة طويلة الأجل لمساهمينا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yn9d69rn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"