عادي

وفاة الشاعر كريم العراقي في أبوظبي

11:16 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
كريم العراقي

بغداد: زيدان الربيعي
نعت الحكومة العراقية، فجر الجمعة، الشاعر الغنائي العراقي كريم العراقي، الذي توفي بأحد مستشفيات أبوظبي عن عمر ناهز 68 عاماً.
وقال الشاعر عارف الساعدي، المستشار الثقافي لرئيس الوزراء العراقي في منشور مقتضب له على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أنعى لكم الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر هذا اليوم في أحد مستشفيات أبوظبي».
وكان العراقي قد عانى، خلال السنوات الثلاث الماضية، تداعيات مرض عضال، وقد أجرى عمليات جراحية عدة كان آخرها قبل أسبوعين.
ويعد العراقي من الشعراء المؤثرين في تاريخ الأغنيتين العراقية والعربية، حيث كانت بداياته مع الشعر الغنائي في بدايات سبعينات القرن الماضي عندما كتب مجموعة أغانٍ للأطفال، ثم كتب أغنية «عمي يا أبو مركب» للمطرب الراحل فؤاد سالم، وبعدها واصل مسيرته، حيث كتب للكثير من المطربين العراقيين وكانت رائعته «أمي يا أم الوفا» التي لحنها الراحل عباس جميل وقام بغنائها سعدون جابر في منتصف ثمانينات القرن الماضي قد مثلت بصمة كبيرة له، ثم حصلت نقطة التحول الكبيرة في مسيرته كشاعر غنائي، عندما تعامل مع المطرب كاظم الساهر في العديد من الأغاني المهمة، ثم كتب كثيراً من الأغاني لمطربين ومطربات عرب.
ولا يمكن نسيان أغنيته الشهيرة «جنة.. جنة» التي كتبها للمطرب العراقي رضا الخياط، وباتت تغنى في أغلب الدول العربية.
وللراحل كريم العراقي أكثر من ديوان شعر مطبوع، كذلك له رواية بعنوان «الشاكرية»، صدرت قبل سنوات عدة من الآن، وتناول فيها مدينة الشاكرية في العاصمة بغداد بطريقة جميلة جداً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2bjbekzf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"