عادي

اكتشاف موقع أثري يعود لعام 4000 قبل الميلاد

19:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كيني بروفي في الموقع المكتشف

إعداد: محمد عز الدين

اكتشف علماء آثار إسكتلنديون في جامعة غلاسكو وعدد من المتطوعين المحليين، موقع احتفالات قديم لشعوب جزيرة آران الإسكتلندية يعود تاريخه إلى 4000 عام قبل الميلاد، وهو النصب التذكاري الوحيد من العصر الحجري الحديث الكامل الذي يعثر عليه في بريطانيا.

وقال كيني بروفي، أستاذ علم الآثار بجامعة غلاسكو وأخصائي كورسوس: «كان الموقع الأثري محفوظاً بشكل جيد؛ بفضل ارتفاعه وبعده عن مناطق الزراعة، والمستنقعات، وتمكنا من العثور عليه باستخدام ماسحات اللادار، لتحديد المدى عن طريق الليزر، وهي تكنولوجيا استشعار عن بُعد مرئية باستخدام نبضات من الضوء، تستخدم لحساب المسافات أو خصائص الأهداف المرصودة لفحص سطح الأرض».

وأضاف: «شيّد الموقع الأثري الذي يتخذ شكل مستطيل، للمواكب والاحتفال والتجمعات في مكان بعيد عن المستوطنات والأراضي الزراعية. ويتراوح حجم هذه المستطيلات بين 200 متر و10 كيلومترات، تحدها خنادق وأكوام ترابية، أو في بعض الأحيان أعمدة البلوط الكبيرة، وتعد أكبر وأقدم موقع أثري يعثر عليه في الجزيرة، كما أنه يعد موقعاً استراتيجياً لنقل الناس من الساحل إلى المناطق الداخلية من الجزيرة، شيّده المزارعون الأوائل في إسكتلندا، وربما استخدموه لتوجيه الزوار، ولكن تم إنشاؤه بشكل أساسي، لمشاهدة الطقوس والاحتفالات الشعائرية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc8zz475

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"