عادي

«مسلم من التتار».. من هو وزير الدفاع الأوكراني الجديد؟

13:27 مساء
قراءة 3 دقائق

«الخليج» - متابعات

بعد إقالة أوليكسي ريزنيكوف، عين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، السياسي رستم أوميروف وزيراً جديداً للدفاع، بسبب الحاجة إلى «أساليب جديدة» في الحرب التي دخلت شهرها التاسع عشر.

  • من هو رستم أوميروف؟

رستم أوميروف هو عضو بارز في مجتمع تتار القرم، الذي مثّل بلاده في المفاوضات الحساسة مع روسيا.

ولد أوميروف في إبريل عام 1982 بمدينة بولونغور بمنطقة سمرقند في جمهورية أوزبكستان، لعائلة من المهاجرين من مدينة ألوشتا، الواقعة على الساحل الجنوبي لجمهورية القرم، البلد الذي تم نفي عائلته إليه في عهد جوزيف ستالين، وعاد إلى شبه جزيرة القرم في أوكرانيا عندما كان طفلاً، بعدما سُمح للتتار بالعودة في الثمانينات والتسعينات، وفق تقرير نشرته صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وأميروف، هو سياسي وبرلماني أوكراني مسلم، ينتمي إلى عرقية التتار، وكان له دور في المفاوضات مع روسيا بشأن صفقة الحبوب، كما كان عضواً في لجنة المفاوضات الأوكرانية مع روسيا إبان اندلاع الحرب في فبراير 2022، بهدف التوصل إلى حل سياسي يجنب الحرب.

وبعد عودته إلى القرم، تلقى رستم تعليمه هناك وتخرج في كلية الاقتصاد بالأكاديمية الوطنية للإدارة، كما تلقى تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتحدث وزير الدفاع الجديد للقوات الأوكرانية 6 لغات من بينها العربية، إضافة إلى الإنجليزية والروسية والأوكرانية والتركية ولغة تتار القرم. بحسب ما ذكره حسابه على منصة «لينكد-إن».

  • مسيرته وأعماله

وبعد تخرجه في كلية الاقتصاد، بدأ أوميروف البالغ من العمر 41 عاماً عمله في مجال الاتصالات في عام 2004، حيث شغل العديد من المناصب العليا في واحدة من شركات الهاتف المحمول الرائدة في أوكرانيا، وفي عام 2013، أنشأ شركته الاستثمارية الخاصة ASTEM.

كما عمل وزير الدفاع الأوكراني الجديد لسنوات مستشاراً للزعيم التاريخي لتتار القرم مصطفى جميليف، وانتزعت روسيا السيطرة على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وأجرت استفتاء على الضم الذي دانته أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون باعتباره غير شرعي.

وفي عام 2019، ترشح رستم أوميروف للانتخابات البرلمانية المبكرة للبرلمان الأوكراني عن حزب «الصوت» بزعامة سفياتوسلاف فاكارشوك تحت رقم 18، ونجح وأصبح نائباً في الدورة التاسعة، ودخل ال«رادا» (البرلمان الأوكراني) كنائب مستقل، وهناك شغل منصب الرئيس المشارك ل«منصة القرم»، وهي جهد دبلوماسي دولي يهدف إلى مواجهة ضم روسيا لشبه الجزيرة.

وفي ربيع عام 2022، أصبح رستم أوميروف، الذي كان نائباً آنذاك، عضواً في الوفد الأوكراني الذي شارك في عدة جولات من المفاوضات مع روسيا، وكان حاضراً في المحادثات ببيلاروسيا، وفي مرحلة المحادثات في إسطنبول (29 مارس 2022).

وشارك أوميروف في محادثات خلف الكواليس مع المسؤولين الروس، سواء بعد ضم شبه الجزيرة أو بعد بداية الحرب الروسية الأوكرانية، بما في ذلك التفاوض على تبادل الأسرى البارزين، وإجلاء المدنيين. وفي 7 سبتمبر 2022، عين البرلمان الأوكراني رستم أميروف رئيساً جديداً لصندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا.

  • شبهات فساد في وزارة الدفاع

وكانت تقارير صحفية لاحقت وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف السابق، في أكثر من مناسبة بوجود شبهات حول فساد في صفقات تبرهما وزارة الدفاع، لكن ريزنيكوف، كان ينفي في كل مرة، وآخرها نفيه لتقارير صحفية كشفت عن شراء سترات للقوات الأوكرانية بأسعار تزيد 3 أضعاف على السعر الحقيقي.

ويشتهر ريزنيكوف بأنه لعب دوراً في حصول أوكرانيا على مساعدات عسكرية غربية بمليارات الدولارات لدعم جهودها الحربية، ووصف اتهام وزارته بالفساد بالتشهير.

كما سبق أن أعلن المكتب الوطني لمكافحة الفساد في أوكرانيا، أن المحققين أكملوا تحقيقاً في انتهاكات ارتكبها مسؤولون سابقون بوزارة الدفاع عند شراء منتجات للجيش، حيث زعمت تقارير أن وزارة الدفاع الأوكرانية تشتري منتجات للجيش مرتين أو ثلاث مرات أكثر كلفة مما يمكن شراؤه من متاجر البيع بالتجزئة في كييف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5bwh489f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"