عادي

إطلاق أول معمل متكامل للتحاليل الباثولوجية والجينية في مصر

16:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن بدء تشغيل أول معمل متكامل للتحاليل الباثولوجية والجينية في مصر، بالتعاون مع شركة «روش» العالمية الرائدة في مجال المستحضرات الدوائية والاختبارات التشخيصية، وشركة HDV Egypt الرائدة في الاختبارات التشخيصية، والممثل الرسمي لشركة Illumina Inc العالمية في مجال اختبارات التتابع الجيني.

وقال د.خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، خلال فعاليات تدشين مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، إن التحاليل الجينية والباثولوجيا المتكاملة (CGP) كانت متاحة فقط في القطاع الخاص، من خلال إرسال العينات للخارج، موضحًا أن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن الحصول على الاعتماد الدولي CAP للمعمل، وهي الشهادة الدولية التي تضمن جودة الإجراءات المعملية.

وتمكن القدرة التشغيلية للمعمل الجديد، من إجراء نحو 1800 تحليل جيني CGP سنويًا، وفحص 400000 عينة باثولوجي للسرطان -قابلة للزيادة- لمساعدة الأطباء في التحديد الدقيق للعلاج المناسب، لكل حالة على حدة، ما ينعكس على رفع معدلات الشفاء.

وتشهد مصر تحولات إيجابية في مستوى التطور التشخيصي للأورام السرطانية، المتماشي مع الاتجاه العالمي للطب الشخصي، حيث تستهدف المبادرة الحكومية للكشف عن الامراض السرطانية، نحو 30 مليون مواطن من كافة المراحل العمرية، وذلك لتعزيز الخطة الوطنية لمكافحة الأورام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4thbbdwd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"