عادي

تعرّفوا إلى كنز التغذية الكامن في 10 فواكه صيفية

19:28 مساء
قراءة 3 دقائق
فواكه صيفية تعد كنز التغذية السليمة للجسم

دبي: «الخليج»

مع ارتفاع درجات الحرارة، يعتبر تناول غذاء صحي ومتوازن من أفضل الطرق العلاجية للوقاية من الأمراض، حيث تلعب الفواكه دوراً هاماً في تعويض نسبة الفاقد من الأملاح المعدنية الهامة، نتيجة التعرق، حيث تساءل عدد من الأفراد عن أهم الفواكه صيفاً، التي تعمل على تعويض نسبة الفاقد من السوائل، وتحافظ على ضغط الدم في النسب الطبيعية، وتحمي من ضربات الشمس، وتجنب الإصابة بالجفاف، كذلك أفضل أوقات تناولها باليوم.

وبحسب خبراء التغذية، فإن هناك 10 أصناف من فواكه الصيف، تعتبر كنزاً من المغذيات الضرورية لسلامة الجسم ووقايته من الأمراض، وتساعده على عمليات تنقية الدم، والتخلص من السموم وتنشيط البنكرياس ورفع المناعة، كونها غنية بالفيتامينات والمعادن، وتسهم في ترطيب الجسم وتقضي على شعور العطش.

وقالوا إن الوقت المثالي لتناول الفاكهة، يكون إما على الريق أو بين الوجبات أو قبل تناول أي شيء آخر، ما يعتبر أفضل في مد الجسم بكامل الفوائد من الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لعمل الجهاز الهضمي بكفاءة.

وأوضحوا أن هناك 10 أصناف من الفاكهة، تعتبر كنز التغذية الكاملة للجسم، وهي:

1- العنب: الذي يعد من أغنى الفواكه بالسكر، حيث إن كل 100 جرام تعطي ما يتراوح بين 13 إلى 15 جراماً، كما أنه غني بالبوتاسيوم والفيتامينات.

2- البطيخ: إن تناول شريحة متوسطة من البطيخ يوفر للجسم حوالي 20٪ من احتياجاته اليومية من الفيتامينات، حيث يعد من الفواكه قليلة السعرات، ويحتوي على المياه بنسبة 92% من حجمه، وهو بذلك يؤدي إلى إحساس الفرد بالشبع ويعطيه حاجته من السوائل التي قد يفقدها صيفاً.

3- الشمام: ويعد مثل البطيخ في احتوائه على الفيتامينات، التي تحسّن من عملية الهضم وطرد السموم من الجسم.

4- التين: حيث تصل نسبة المواد السكرية فيه إلى ما بين 16% إلى 188%، وهو غني بمجموعة من العناصر الغذائية الأخرى المهمة كالحديد، والكالسيوم، والمنغنيز، ومجموعة من الأملاح المعدنية، ما يسهم في تسهيل عملية الهضم.

5- الخوخ: تصل نسبة المواد السكرية فيه لما يعادل 122%، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والأملاح المعدنية، وتستخدم للتخلص من الكثير من المشاكل الصحيّة فتطرد الديدان من الأمعاء وتستخدم كمدر للبول.

6- المشمش: من أغنى المصادر بفيتامين إيه، فتناول 100 جرام من المشمش يعطي الجسم نصف الكمية التي يحتاج إليها من هذا الفيتامين، كما أنه غني بفيتامينات أخرى مثل فيتامين بي.

7- الكرز: تصل نسبة المواد السكرية الموجودة فيه إلى 6 %، ويحتوي على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والمعادن كالبوتاسيوم، كذلك فيتامين بي 12، حيث يعد مدراً للبول.

8- الفراولة: تعتبر غنية بمجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين إيه وسي، لكن الإفراط في تناولها يؤدي إلى الإصابة بالحساسية.

9- الأناناس: يحتوي على نسبة سكريات تصل إلى 3 %، ومن أهم الفيتامينات الموجودة فيه فيتامين بي وسي، ما يجعله مناسباً لمن يعاني البثور ودم اللثة.

10- المانجو: من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكاروتين تصل إلى 6 %، الذي يمنحه اللون البرتقالي، كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل بي وسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2brtfcbs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"