عادي

12 اتصالاً مرئياً و7 لاسلكية.. 10500 شخص التقوا النيادي من الفضاء

15:43 مساء
قراءة 3 دقائق

حضر أكثر من 10500 شخص ما بين طلاب ومحبين للفضاء، سلسلة «لقاء من الفضاء» التي شهدت اتصالات مرئية مباشرة ولاسلكية مع سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية؛ وذلك خلال تواجده في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب تواصلت 6 أشهر، واستمر كل اتصال مرئي لمدة 20 دقيقة، بينما تواصل النيادي لمدة 10 دقائق مع حضور كل جلسة من جلسات الاتصال اللاسلكي، ما أسفر عن تفاعل وتبادل للمعلومات لقرابة 5 ساعات بينه وبين الجمهور.
ونظم مركز محمد بن راشد للفضاء، نحو 12 اتصالاً مرئياً، أُقيمت في دبي أوبرا ومتحف المستقبل وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية بدبي، وجامعة الإمارات العربية المتحدة بالعين، ومتحف اللوفر أبوظبي، وكليات التقنية العليا في رأس الخيمة، وقاعة الإمارات في عجمان، وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك بالشارقة، ومركز الفجيرة الإبداعي بالفجيرة، وجامعة أم القيوين، بينما تمت النسختان الدوليتان في الولايات المتحدة وموريشيوس.
إضافة إلى ذلك، تم إجراء 7 اتصالات لاسلكية في مركز محمد بن راشد للفضاء، ومدرسة مشيرف ومدرسة جيمس ويلينجتون الدولية، ومكتبة محمد بن راشد، وجمعية الإمارات لهواة اللاسلكي.
وشهدت جلسات سلسلة «لقاء من الفضاء» حضور عدد من الشيوخ وهم، سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، وسموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، وسموّ الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، وسموّ الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة، والفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين.
كما شهدت نسخة الولايات المتحدة الأمريكية، حضور يوسف العتيبة، سفير الإمارات في الولايات المتحدة، إلى جانب عدد من الدبلوماسيين والمسؤولين الحكوميين الأمريكيين الحاليين والسابقين، بينما حضر نسخة موريشيوس، إيدي بواسيزون، نائب رئيس جمهورية موريشيوس، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.
وقال حمد عبيد المنصوري رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء: «إن التفاعل الكبير مع «لقاء من الفضاء» يعكس روح الحماس والطموح لدى الإمارات، وتؤكد هذه السلسلة دور الدولة كمصدر للعلم والابتكار والأمل في المنطقة، ما يعزز إرثنا ليس فقط في سجل استكشاف الفضاء ولكن أيضاً في عقول الشباب الطموح»، مؤكداً أن مجال استكشاف الفضاء يعد بمنزلة رسالة إلى العالم بأن الإمارات تتقدم بلا هوادة نحو مستقبل لا يعرف المستحيل.
بدوره، أوضح سالم حميد المري المدير العام للمركز، أن العدد الكبير من المشاركين في لقاء من الفضاء، يعكس بوضوح أهمية مهمة سلطان النيادي، لافتاً إلى أن تفاعل الشباب هو جوهر استراتيجية المركز من أجل تعزيز ثقافة التعلم والإلهام والفضول لدى شباب المجتمع الإماراتي.
وكانت سلسلة «لقاء من الفضاء» تجربة جذابة للتفاعل المباشر بين الجمهور والنيادي؛ حيث امتد كل حدث لأكثر من ساعة، يبدأ بسلسلة من العروض والفيديوهات حول حياة رواد الفضاء وأطول مهمة فضائية في تاريخ العرب وتفاصيل حول مهمات الفضاء، يليها اتصال مباشر لمدة 20 دقيقة بين النيادي والحضور، للتعرف إلى تفاصيل الحياة على متن محطة الفضاء الدولية؛ حيث دارت أغلب الأسئلة الموجهة للنيادي حول روتينه اليومي والتجارب العلمية الرائدة التي أجراها ووسائل اتصاله مع أحبائه على الأرض، والتحديات التي واجهها؛ للتكيف مع بيئة الجاذبية الصغرى في الفضاء، وأمور أخرى. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5af2kb73

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"