عادي
أعاد تنظيم دائرة شؤون الضواحي والقرى

سلطان: جامعة الذيد تفتح أبوابها في سبتمبر 2024

14:48 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة:«الخليج»

كشف صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أن «جامعة الذيد» ستفتح أبوابها أمام الطلبة في سبتمبر المقبل 2024، وستضم كليتي الزراعة والبيطرة، ومركزاً لعلوم الصحراء وآخر للبيئة، كما سيوجد بجوارها مستشفى بيطري لعلاج لحيوانات أبناء المنطقة. وستوقع الجامعة شراكة مع جامعتين بريطانيتين. كما أعلن سموّه أن «جامعة خورفكان» ستفتح أبوابها بعد عام، وكذلك ستدخل «جامعة كلباء» في المنافسة قريباً.
كلية الزراعة
وقال صاحب السموّ حاكم الشارقة، في مداخلة هاتفية عبر برنامج «الخط المباشر»، الذي يبثّ عبر أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة، مع الإعلامي محمد حسن خلف، المدير العام لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون «لا يمكن لطالب كلية الزراعة أن يلتحق من السنة الأولى بالهندسة الزراعية، حيث إن كلية الزراعة تدرّس أول سنتين للطلبة دراسة «عامة» تأسيسية، ليتخصص الطالب بعد ذلك في المحاصيل أو الخضراوات أو الفواكه، وكذلك بعضهم يتخصص في شعبة عامة فيدرس جميع التخصصات، وأنا شخصياً من الذين درسوا جميع التخصصات».
وأضاف «يدرس الطالب في الهندسة الزراعية الطرق في المرتفعات والجبال، وهندسة ميكانيكية يدرس فيها جرارات الحرث، ويتعلم كيفية إصلاحها ليصبح فنياً، وكذلك يدرس كيفية تقسيم الأرض مع مراعاة موارد المياه للأرض التي تقسّم، ومسموح للمهندس الزراعي أن يبني طرقاً بين الأراضي فذلك ضمن دراسته، فكل هذه الدراسات تسمى «هندسة زراعية» ولكنها تكون بعد التخصص سنتين من الدراسة في الكلية».
شراكة بريطانية
واستطرد سموّه «يوجد كذلك في كلية الزراعة تخصص لتربية المواشي والأغنام والدواجن، وهذا التخصص يسمى «تربية» وليس «هندسة»، ويضم تغذية الحيوان وطريقة معاملته. وكذلك يوجد ضمن التخصصات تعليم هندسة الحظائر، ولكن علاج الحيوانات يدرس في كلية البيطرة، وهي كلية أخرى بجامعة الذيد. ويوجد إلى جوار الجامعة مستشفى بيطري مفتوح لاستقبال الحيوانات التي تملكها عامة الناس، لعلاجها ورعايتها طبياً. وكذلك تضم جامعة الذيد مركزين لعلوم الصحراء والبيئة، ونحن شركاء مع جامعتين بريطانيتين، وهما الجامعة الملكية للزراعة، للتعاون مع كلية الزراعة، وجامعة بريستول، في ويلز للتعاون مع كلية البيطرة. وستتولى جامعة بريستول مسؤولية التوقيع معنا بالنيابة عن الجامعتين البريطانيتين، بالاتفاق بينهما، وبإذن الله ستكون هذه العلوم إشعاعاً».
تدريب عملي
وأردف صاحب السموّ حاكم الشارقة «وضعت خطة لأبنائي وبناتي الذين سيدرسون في كلية الزراعة، بحيث أنتظر حتى يتخرجوا ليعملوا ويتدربوا، وإنما ستخصّص أراض ليتسلم كل طالب قطعة أرض يطبق فيها عملياً ما يدرسه في الكلية، ويتمكن من زراعة الخضراوات والفواكه المطلوبة في السوق، ليكون الخريج لديه العلم والتدريب عند تخرجه، مع العلم بأن جامعة الذيد ستفتح أبوابها في سبتمبر المقبل 2024. كما سنفتتح جامعة خورفكان بعد عام ونيف، وكذلك ستدخل جامعة كلباء في المنافسة قريباً».
العلم فرصة
واختتم صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حديثه بوصية لأبنائه وبناته قائلاً «نحن نوصي أبناءنا وبناتنا ونقول لهم: هذه فرصة.. العلم بين أيديكم الآن».

 

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6nn5my

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"