عادي

قضايا المناخ أبرز مناقشات برنامج القيادات الإعلامية الشابة

01:56 صباحا
قراءة دقيقتين
محمد جلال الريسي خلال جلسته

أبوظبي:«الخليج»

تحت رعاية سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس مركز الشباب العربي، تواصلت للأسبوع الثاني فعاليات النسخة الخامسة من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة، بمشاركة 51 شاباً وشابة من 18 دولة عربية.

وتضمن البرنامج تقديم ورش عمل تفاعلية ومحاضرات عملية، ناقشت العديد من المواضيع والقضايا أهمها الصحافة البيئية والمناخ والاستدامة.

وتحدث محمد الريسي مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام»، عن أدوات ومتطلبات النجاح والتميز في المجال الإعلامي، وذلك خلال جلسة خاصة حول دور الإعلام والشباب في العمل الثقافي العربي، وأهمية اكتساب المعرفة والتعلم المستمر، ومواكبة وتبني أدوات التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في الإعلام، وتنمية المهارات الإعلامية للكوادر الشابة.

وأكد أن المرحلة المقبلة سيواجه الإعلام في عالمنا تحدياً كبيراً، إذ أتاحت أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، اليوم إمكانية إعداد محتوى بطرق ذكية، من دون تدخل بشري، وأصبح من السهل إدخال معلومات مغلوطة في محتوى لا ينتبه إليها أحد، وهو ما يستدعي منا تبني ومواكبة التكنولوجيا بشكل إيجابي.

وفي جلسة بعنوان «دور المحتوى لتطوير الأداة»، تحدث سعود الدربي، رئيس مركز الأخبار والنشر، رئيس تحرير صحيفة «البيان»، عن رؤية قيادة الإمارات واستثمارها في الشباب لتطوير مهاراتهم وتزويدهم بمختلف المعارف والخبرات، خاصة على صعيد التطور التقني والذكاء الاصطناعي.

وقدمت الدكتورة هنادا طه مدير مركز «زاي» لبحوث اللغة العربية في جامعة زايد، محاضرة عن اللغة العربية في الإعلام، أكدت خلالها أن الإعلام قائم على ثلاثة أشياء؛ وهي اللغة والثقافة والمسؤولية، واستحضرت أمثلة من برامج إعلامية محتواها باللغة العربية وما تركته من أثر في الجمهور.

ونظمت أكاديمية «سكاي نيوز عربية»، عدداً من المحاضرات.

وعرضت ميشيلا حداد، مذيعة ومقدمة برامج، مهارات كتابة وإعداد وتقديم النشرات والتقارير الإخبارية، والمهارات الذهنية المطلوبة في مقدم النشرة الإخبارية، كما قدم باسم كامل مدير إذاعة سكاي نيوز عربية، محاضرة حول صناعة البودكاست.

ونظمت شركة «جوجل» ورشة عمل بعنوان أدوات بيئية للصحفيين، تناولت فيها باميلا كسرواني زميلة التدريس في مختبر أخبار «جوجل» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أحدث الأدوات التكنولوجية التي تقدمها الشركة لمساعدة الصحفيين في عملهم.

وعقدت الجامعة الأمريكية بدبي، محاضرة حول الدور الذي يلعبه الإعلام في تحقيق مجتمع مستدام، وتحدث الدكتور نزار عندري، أستاذ مشارك في الجامعة، عن تحديات تحقيق الاستدامة والمواضيع البيئية وخاصة مع انتظار الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف «COP28»، كما تناولت صوفي بطرس، المديرة التنفيذية بكلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة، في ورشة عمل أهم ما يجب أن يراعيه صانع المحتوى وتعزيز القيم والمصداقية بالإضافة إلى تطوير العمل السينمائي العربي.

ونظمت أكاديمية الإعلام الجديد بمركز الشباب المبدع، العديد من ورش العمل والمحاضرات التفاعلية.

وأجرى الفريق المشارك في البرنامج، زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات الإعلامية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3b3m98tt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"