عادي
تحت رعاية منصور بن زايد ينطلق 9 أكتوبر

الإمارات أول دولة بالشرق الأوسط تستضيف «كونجرس الأرشيف»

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
المتحدثون خلال الإحاطة
عبد الله آل علي
جانب من الإحاطة

أبوظبي: عماد الدين خليل

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، أعلنت اللجنة المنظمة لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف أبوظبي 2023، انطلاق فعالياته في الفترة من 9 ولغاية 13 أكتوبر المقبل في «أدنيك»، تحت شعار«إثراء مجتمعات المعرفة»، وتعد الإمارات أول دولة في الشرق الأوسط تستضيفه.

أكد الدكتور عبدالله الريسي، رئيس اللجنة المنظمة والمستشار الثقافي بديوان الرئاسة، خلال إحاطة إعلامية أمس الاثنين، أن اللجنة استكملت استعداداتها لاستضافة أعمال الكونجرس واستقبال المشاركين، لافتاً إلى أنه بلغ أعداد المسجلين حتى الآن 3000 مشارك من 135 دولة حول العالم، كما تم اختيار 310 ورقات علمية و66 جلسة نقاشية.

وأضاف أنه من المنتظر أن يشهد الكونجرس حضور أكثر من 5000 آلاف مشارك من أكثر من 135 دولة ممثّلة في الكونجرس، إضافة إلى أكثر من 60 جهة عارضة، حيث ستُوفّر الفعالية منصةً رائدة للتواصل واستكشاف آفاق التعاون بين المشاركين من جميع أنحاء العالم.

وقال:«يكتسب قطاع الأرشيف زخماً كبيراً في ظلّ توقّعات بنمو حجم سوق أرشفة المعلومات المؤسسي من 7.43 مليار دولار أمريكي في عام 2023 إلى 12.87 مليار بحلول 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 11.60% خلال الفترة المذكورة».

وتتضمن الفعاليات المصاحبة لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف، مجموعةً متنوعة من الأنشطة، مثل الندوات والمحاضرات التي تغطي مُختلف جوانب الأرشيف والتراث الثقافي، وتُمثّل منصاتٍ لتبادل المعارف وتوسيع الخبرات، ولفت عبدالله الريسي إلى التطلع لاستضافة هاكاثون كونجرس المجلس الدولي للأرشيف لأول مرة والذي سيفتح أبواب المشاركة أمام المدارس الثانوية والجامعات في الإمارات، معلنًا عن منح جوائز بقيمة 20,000 دولار أمريكي للفريق الفائز من الجامعات و10,000 دولار للفريق الفائز من المدارس الثانوية.

وتابع:«يُسعدنا أيضاً أن نُعلن عن برنامج المنح، الذي يهدف لتوفير 300 منحة سفر إلى أبوظبي لضمان توسيع نطاق المشاركة وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من الأفراد والمؤسسات، وسيغطي هذا البرنامج تكاليف تشمل تذاكر السفر والإقامة ووسائل النقل ورسوم تأشيرة الدخول».

وأشار إلى أن أعمال الدورة التاسعة عشرة ستتركز على 5 محاور، وهي:«السلام والتسامح» و«التقنيات الناشئة - السجلات والحلول الإلكترونية» و«الثقة والأدلة» و«الإتاحة والذكريات» و«المعرفة المستدامة والكوكب المستدام، والأرشيف وتغير المناخ».

من جانبه، أكد عبدالله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، أهمية الدور الحيوي للأرشيف في حفظ المحتوى والأدوات التوثيقية والتأريخية والمعرفية وتسهيل الوصول إليها، كما سلّط الضوء على دور هذا الحدث باعتباره يجمع تحت سقفٍ واحد الخبراء والمختصين والمعنيين في الأرشفة.

كما أعرب عبد الله عبد الكريم، المدير التنفيذي لقطاع المحتوى الإخباري بالإنابة بوكالة أنباء الإمارات (وام) عن سعادته بالشراكة الإعلامية بين الوكالة والكونجرس، وذلك في إطار الأدوار الإعلامية التي تقوم بها الوكالة لتسليط الضوء على المؤتمرات العالمية والأحداث الكبرى التي تحتضنها الإمارات بدعم من القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.

وقال مبارك الشامسي، مدير مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض، إن استضافة كونجرس المجلس الدولي للأرشيف تشكل إضافة مهمة تُثري جدول فعاليات أبوظبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2u3saffp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"