عادي
السلطات تحبط 426 محاولة لعبور المتوسط في سبتمبر

زعيم «إخوان» تونس يبدأ إضراباً عن الطعام

01:45 صباحا
قراءة دقيقتين
مهاجرون من أصل أفريقي يحاولون الفرار إلى أوروبا حيث يستعد حرس السواحل التونسيون نقلهم على متن سفينتهم ( اف ب)

تونس: «الخليج»

بدأ الزعيم التاريخي لحركة النهضة الإخوانية في تونس راشد الغنوشي إضراباً عن الطعام لمدة ثلاثة أيام، أمس الجمعة للتنديد باعتقاله والتعبير عن «دعمه» ل«السجناء السياسيين» الآخرين، حسبما أفاد حزبه وكالة الصحافة الفرنسية، فيما رد وزير الداخلية التونسي كمال الفقي بشأن الانتقادات الموجهة حول الأوضاع الحقوقية للمساجين السياسيين، بأن تونس لا يوجد بها «معتقلون سياسيون»، مشيراً إلى أن هذه التسمية الهدف منها هو تشويه سلوك السلطات، في حين قال الحرس الوطني التونسي في بيان أمس الجمعة إنه أحبط 426 محاولة عبور للبحر المتوسط في الفترة من 15 إلى 28 سبتمبر.وقال عماد الخميري المتحدث باسم الحركة إنّ الغنوشي قرّر الإضراب عن الطعام لمدة ثلاثة أيام في مواجهة الملاحقات القضائية «من دون سند ضدّ المعارضين».

كما أشار إلى أنّ هذا الإضراب يأتي«دعماً للإضراب عن الطعام الذي بدأه جوهر بن مبارك»، وهو معارض يساري معروف وقيادي في ما تسمى «جبهة الخلاص الوطني»، المعارضة.

وابن مبارك، المعتقل منذ 24 فبراير، يخوض إضراباً عن الطعام منذ أربعة أيام للتنديد باعتقاله، وفق شقيقته المحامية دليلة مصدق.

كذلك، أكد حزب النهضة في بيان، أنّ الغنوشي بدأ إضرابه عن الطعام «دفاعاً عن المطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين ورفع هذا الظلم عنهم».

واعتُقل الغنوشي في إبريل بعدما أعلن أنّ تونس ستكون مهدّدة ب«حرب أهلية» إذا تمّت تصفية الأحزاب.

وفي 15 مايو، حُكم عليه بالسجن لمدة عام بتهمة «تمجيد الإرهاب» في قضية أخرى.

لا يوجد معتقلون سياسيون

في الأثناء، قال وزير الداخلية التونسي كمال الفقي، بأن تونس لا يوجد بها «معتقلون سياسيون» وأن السلطات اتخذت إجراءات تحفظية ضد بعض العناصر المحسوبة على المعارضة، بهدف حفظ حق الدولة في تتبع الأشخاص المطلوبين للقضاء في جرائم حق عام وليست جرائم سياسية.

وتابع أن بعض الأشخاص الموقوفين هم مشمولون بأبحاث وهناك مخاوف من إمكانية مغادرتهم للتراب التونسي، وإنه في إطار قانون الطوارئ يجري إيقافهم، وهو ليس بقانون جديد.

اعتقال 7756 شخصاً

من جهة أخرى، قال الحرس الوطني التونسي في بيان، أمس الجمعة إنه أحبط 426 محاولة عبور للبحر المتوسط في الفترة من 15 إلى 28 سبتمبر.

وأضاف أنه اعترض 209 محاولات لاجتياز الحدود البحرية و217 محاولة لتجاوز الحدود البرية.

وأفاد الحرس الوطني بأنه ألقى القبض على 7756 شخصاً حاولوا اجتياز الحدود من بينهم 4174 على الحدود البرية و3582 على الحدود البحرية، غالبيتهم من الأجانب.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4c9n94du

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"