عادي

أجهزة التنفس تحمي من النوبات القلبية

16:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إعداد: محمد عزالدين
وجدت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين بقيادة جامعة ليدا في كاتالونيا، إسبانيا، أن أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر «CPAP» تحمي مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم، من الإصابة بنوبة قلبية ثانية أو سكتة دماغية أو غيرها من الأزمات القلبية الوعائية، ولكن يتعين عليهم استخدامها باستمرار.
وقال د. فيران باربي، الأستاذ في الجامعة والباحث الرئيسي في الدراسة: «يرتبط انقطاع التنفس أثناء النوم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الدماغية، وخاصة ارتفاع ضغط الدم والرجفان الأذيني والنوبات القلبية والسكتات الدماغية».
ويعمل الجهاز بإبقاء المسالك الهوائية مفتوحة أثناء النوم، ولكن نظراً لأنه يتطلب ارتداء قناع بشكل مستمر، يجد الكثير من المرضى أنه غير مريح، لذا لا يضعونه للوقت اللازم للحماية من مشاكل القلب، لذا يتعين عليهم استخدام الجهاز لمدة 4 ساعات على الأقل في الليلة، ومن الأفضل استخدامه 6 ساعات، للوقاية بشكل فعال من السكتات الدماغية الثانية أو النوبات القلبية، وأثبتت التجارب أن استخدام الجهاز يرتبط بانخفاض في خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ثانية بنسبة 31٪، بعد أن وجد الباحثون أن المرضى الذين استخدموا الجهاز لمدة 4 ساعات أو أكثر في الليلة كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ثانية من أولئك الذين استخدموا الجهاز بشكل أقل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yc48x9u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"