عادي

اضطراب العقل يهدد 50% من المسنين فوق 75 عاماً

20:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
اضطراب العقل يهدد 50% من المسنين فوق 75 عاماً

الشارقة: مصطفى الزعبي

اكتشف باحثون من جامعتي كوينزلاند الأسترالية وهارفارد الأمريكية، في دراسة عالمية، أن واحداً من كل شخصين سيصاب باضطراب الصحة العقلية في حياته بعمر ال 75 عاماً.

وفحص البروفيسور جون ماكجراث من معهد كوينزلاند للدماغ بجامعة كوينزلاند ورونالد كيسلر من كلية الطب بجامعة هارفارد، مع خبراء من 27 دولة، بيانات 150 ألف بالغ من 29 دولة، في الفترة من 2001 إلى أوائل 2023، وحصل على هذه البيانات من أكبر سلسلة منسقة على الإطلاق من المقابلات وجهاً لوجه مبادرة المسح العالمي للصحة العقلية التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور ماكجراث: «إن النتائج تظهر ارتفاع معدل انتشار اضطرابات الصحة العقلية، حيث يصاب 50% من السكان باضطراب واحد على الأقل عند سن 75 عاماً».

وأضاف: «وجدنا أن خطر الإصابة ببعض الاضطرابات العقلية يختلف حسب الجنس والاضطرابات المزاجية أكثر شيوعاً، مثل الاكتئاب الشديد أو القلق».

ووجد البحث أن اضطرابات الصحة العقلية تظهر عادةً لأول مرة في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو مرحلة الشباب.

وقال البروفيسور ماكجراث: «كانت ذروة عمر ظهور المرض لأول مرة عند 15 عاماً، مع متوسط ​​عمر ظهور 19 عاماً للرجال و20 عاماً للنساء، وهذا يضفي أهمية على الحاجة إلى الاستثمار في علم الأعصاب الأساسي لفهم سبب تطور هذه الاضطرابات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28ypy9vu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"